Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/953
Titre: شخصیة البطل و إنتاجھا للمعنى السوسیولوجي من خلال ثلاثية مولود فرعون
Auteur(s): جبارة, إسماعیل
Mots-clés: البطولة
الصوت السردي
الراوي
البطل
الشخصية
شخصیة البطل
الرؤية السردية
المؤلف
السوسیولوجيا
السيرة الذاتية
الأنا
الذكر
المرأة
صورة المرأة
الرواية المعاصرة
ثلاثية مولود فرعون
كتاب مولود فرعون: نجل الفقير
كتاب مولود فرعون: الأرض و الدم
كتاب مولود فرعون: الدروب الشاقة
Date de publication: 2014
Editeur: UB1
Résumé: Le thème de mon projet de recherche est : « le héros et sa production au sens sociologique à travers la trilogie de Mouloud Feraoun ( étude socio-sémiotique ) . J ai divisé mon travail en une introduction ,une partie théorique et quatre chapitres. Dans l’introduction ,j’ai présenté la problématique , les motivations ,les difficultés rencontrées et l’approche suivie dans la recherche ( approche s sémiotique ) . Dans la partie théorique , j’ai démontré la disparition du concept du héros dans les roman contemporain pour être remplacé par la voix narrative qui contient plusieurs voix ( polyphonie ) dans le texte narratif. Dans le premier chapitre qui porte le titre suivant : « le héros et sa relation avec la para – textualité » , j’ai étudié la relation entre le personnage héroïque et les autres éléments du para texte( héros\ auteur ) ( héros \ titre ) ( image , préface , début , sous –titre ,images) Pour le deuxième chapitre , qui est intitulé : « héroïsme dans le texte autobiographique » , j’ai développé les éléments suivants : - Le personnage héroïque et l’alliance. - La coexistence sémiotique des éléments identique ( narrateur ,personnage ,auteur ) . - Le héros entre la réalité et l’imagination . - Le cote psychologique de la personnalité du héros . - La notion du temps pour le héros autobiographique . Quant au troisième chapitre intitulé : « le héros , symbole du Moi , et sa relation avec l’autre », il touche les points suivants : - Le héros comme symbole du Moi et sa position vis-à –vis du l’autre. - L’autre comme source de malheur du héros . - Le héros immigré. - L’aliénation du héros . - L’identité du héros . - La prise de conscience politique chez le héros . - Le temps individuel et le temps collectif . Le quatrième chapitre est intitulé : « l héroïsme entre l’autorité masculine et la soumission féminine » Et parmi les éléments les plus importants étudiés dans ce chapitre , on cite : -Le héros et limage de la femme. -La femme comme mère. - Le héros et la manifestation socio- morale de la femme. - La femme et la perspective d’exploitions. - Le héros et l’institution matrimoniale. - La femme adultère. - Le héros et l’amour. - La femme étrangère. - L’aspect tragique des personnages masculins. Enfin ,une conclusion qui résume les résultats obtenus. لقد كان موضوع بحثي هو، شخصية البطل و انتاجها للمعنى السوسيولوجي من خلال ثلاثية مولود فرعون (نجل الفقير، الارض و الدم، الدروب الشاقة) دراسة سوسيوسيميائية، و قد قسمت بحثي الى مقدمة و مدخل، و اربعة فصول، ففي المقدمة تناولت الاشكالية بالعرض و المناقشة و اوضحت سبب اختياري للموضوع، و بعض الصعوبات التي صادفتني في بحثي، كما اشرت الى المنهج المتبع في الدراسة، بحيث اتبعت في ذلك المنهج السيميائي. اما في المدخل فقد اشرت الى اشكالية تلاشي مفهوم البطل في الرواية المعاصرة، و حل محلها الصوت السردي الذي يتشكل من عدة اصوات داخل النص السردي، و في الفصل الاول توقفت عند العنوان التالي: البطل و علاقته بالعتبات النصية، و فيه قمت بدراسة العلاقة الجامعة بين شخصية البطل و مختلف عناصر النص الموازي (البطل/المؤلف، البطل/العنوان، البطل/الصورة، البطل/الاستهلال، البطل/العناوين الداخلية، البطل/الهوامش). ليكن الفصل الثاني تحت عنوان: البطولة في النص السير الذاتي، بحيث قمت من خلاله بعرض العناصر التالية: - شخصية البطل و الميثاق السير ذاتي. - الوجود لسيميائي للعناصر المتطابقة (السارد، البطل، المؤلف). - شخصية البطل بين الوهم و الحقيقة. - البعد السيكولوجي لشخصية البطل. - مفهوم الزمن عند البطل السير ذاتي. في حين كان الفصل الثالث: البطل كرمز للانا في علاقته بالاخر، و قمت من خلاله بالتوقف عند العناصر و المفاهيم التالية: - البطل كرمز للانا و موقفه من عقيدة الاخر. - الاخر كسبب في شقاء البطل. - البطل مهاجرا. - اغتراب البطل. - هوية البطل. - الوعي السياسي لدى شخصية البطل. - الزمن الفردي و الزمن الجمعي. اما الفصل الرابع فكان تحت عنوان: البطولة بين سلطة الذكر و خضوع الانثى، و من اهم العناصر التي قمت بدراستها اذكر: - البطل و صور المراة. - المراة الام و اليطل. - البطل و التجلي الاجتماعي القيمي للمراة. - المراة و النظرة الاستغلالية. - البطل و المؤسسة الزوجية. - المراة الخائنة و علاقتها بالبطل. - البطل و المراة الحبيبة. - المراة الاجنبية. الطابع الماسوي للشخصيات الذكورية. و في النهاية استعرضت اهم النتائج التي توصلت اليها، حيث اتضح لي ان مولود فرعون استطاع ان يقدم صورة مصغرة عن الحياة الاجتماعية في بلاد القبائل زمن الوجود الفرنسي بنوع من الصدق.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/953
Collection(s) :Langue, littèrature arabes et des arts

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
le جبارة إسماعیل.pdffichier PDF1,94 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.