Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/926
Titre: أدب الشيخ محمد الطاهر التليلي
Autre(s) titre(s): جمع و دراسة و تحقيق
Auteur(s): حنكة, العید
Mots-clés: الشيخ محمد الطاهر التليلي
أدب الشيخ محمد الطاهر التليلي
مخطوط الشيخ محمد الطاهر التليلي: هذه حياتي
ديوان الشيخ محمد الطاهر التليلي: الدموع السوداء
مسرحية الشيخ محمد الطاهر التليلي: الشيخ العجوز و زوجته
كتاب إتحاف القارئ بحياة الشيخ خليفة بن حسن القماري
السيرة
أدب السيرة
الحركة الإصلاحية
التلقي
الجمالية
الجمع
الجزائر
منطقة وادي سوف
Date de publication: 2015
Editeur: UB1
Résumé: لقد شهدت الساحة الادبية في الجزائر نماذج ممن اشار لهم الباحثون تحقيقا و تحريرا فانبرى لها نقاد سجلوا اسماءهم بقلم من ذهب في تاريخ الادب، منهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر و ما بدلوا تبديلا، و نشيد بفحول تركوا بصمات مثيرة و كثيرة من امثال محمد بن ابي شنب و عبد الله الركيبي، و محمد ناصر و ابو القاسم سعد الله و عبد الملك مرتاض و غيرهم، و لقد جعلوا ما وصلت له ايديهم من مدونات مرجعا للدارسين. و لعلي احذو حذو هؤلاء الافذاذ و اضم صوتي لهم، و ان كان ضعيفا، لانفض الغبار على عالم مغمور له تواليف كثيرة في مجالات مختلفة اخترنا منها ما يخص الادب اثراء للمكتبة الجزائرية و تعظيما لما قدمه لارساء افكاره الاصلاحية و جهاده للاحتلال الفرنسي الذي لم يدخر جهدا في طمس الهوية الجزائرية، انه الشيخ محمد الطاهر التليلي هذا الاديب الزيتوني التكوين الاصلاحي المذهب، فكان عنوان رسالتي في الدكتوراة "ادب الشيخ محمد الطاهر التليلي جمع و دراسة و تحقيق". و ككل باحث هناك دواعي ذاتية جعلتني ارخي العنان لقلمي للبحث و الدراسة، و اسباب اخرى موضوعية، و من هذه الاخيرة رصد اعيان الحركة الادبية الجزائرية و ما قاموا به من جهود خدمة للسان العربي و دفاعا عن المقومات التي بنت الشخصية الجزائرية، و اثراء للمكتبة العربية عامة و الجزائرية خاصة. و اما الاسباب الذاتية فميولي الى الادب الجزائري لما فيه من محفزات، و لكون الشيخ ابن منطقتي فكيف اترك القريب و ابحث عن الغريب، ثم هذه فرصة لتكريم شيخ قضى نحبه بعيدا عن الاضواء و ترك ارثا لم يشا اخراجه للنور الا النزر اليسير منه فلعلي اجد في ذلك فسحة و في البحث منحة لا يقدرها الا الذي اكتوى بلظاها. و ما قصدت من خلال العنوان التحقيق المعلوم سلفا الذي يعتمد اصلا على مقابلة النصوص لسبب بسيط تمثل في ان الشيخ -عليه رحمة الله- اوقف اعماله لصالح مكتبة الشيوخ بجامعة الامير عبد القادر الاسلامية بقسنطينة فتعذر علي مقابلة النص بالنص لموجود نص واحد مخطوط، و عليه اعتمدت على نسخة واحدة مصورة طبق الاصل. حاولت رصد اسئلة تفسح لي مجالا لدراسة اعمال الشيخ التليلي و تمكنني من ربط افكاره بتاريخ الجزائر و احوال شعبها اثناء فترة الاحتلال و بعد الاستقلال و من جملة ما وضعت. - هل استطاع الشيخ التليلي ابراز افكاره الاسلامية من خلال اعماله الشعرية و النثرية؟ - كيف نقرا ادبه في ظل الدراسات الحديثة؟ - ما مدى توظيف الشيخ لمكتسباته القبلية، و هل حقق الامتاع في ذلك و الاقناع. - في خضم المعترك السياسي هل دافع الشيخ عن اعتقاداته؟ هي اسئلة وضعت لي معلما سرت عليه في دراستي. ككل باحث يطمح ان يرسم له صورة يعبر بها عن افكاره، فلقد شدني هذا الاديب الزيتوني لابرز قدرته في مجال الابداع، و لاظهر للعالم بعدما الف الركون في الظل، و ليطلع الجزائريون على ادبائهم و كثير من الباحثين الجزائريين لا يمجدون اعلامهم فنجدهم يشرقون و يغربون و نسوا ان للجزائر ثمة رجالا لا يمكن للاخر تهميشهم. و عليه كانت دراستي لادب الشيخ منتهجة للمنهج التاريخي الذي يرصد الظاهرة الادبية و يرفل في تحليلها فكانت الرسالة قد افتتحتها بمقدمة بينت فيها الموضوع و ليس اخياري له و الاشكالية و المنهج المتبع و الخطة، ثم مدخل فيه الحركة الادبية و بيئة الشيخ تاريخا و فكرا. و جاء الفصل الاول عنونته بالشيخ محمد الطاهر التليلي حياته و اثارهن فذكرت نشاته، و رحلته العلمية و رجوعه من تونس مدرسا و مربيا، ثم ذكرت و ظائفه و اخلاقه و اقوال العلماء فيه و اثاره. ثم كان الفصل الثاني الموسم ادب السيرة عند الشيخ التليلي الذي عهدت فيه الى عمل نثري فريد و هو مخطوط (هذه حياتي) و هو من قبيل السيرة الذاتية التي ترجمت لها سلفا و ذكرت اسلوبه فيها. ثم عرجت الى الفصل الثالث الذي عنونته بشعر الشيخ التليلي و اتجاهاته الاصلاحية حيث ذكرت الحركة الاصلاحية و رجالاتها و رصدت ما في ديوان (الدموع السوداء) من قصائد اصلاحية و كيف عالج الشيخ قضاياه. ثم كان الفصل الرابع خصصته لدراسة مسرحية شعرية رسم فيها الشيخ جملة من الافكار و بث خلالها رسائل المتلقي فنظرت فيها من جهة التلقي و جمالياته فكان عنوان الفصل جماليات التلقي في مسرحية الشيخ العجوز و قصة زواجه. ثم ختمت البحث بحوصلة لما ورد من ثمرات و نتائج مما ظهر لي من خلال تتبع لادب الشيخ. و مما اعانني في البحث اعمال الشيخ بداية من مخطوط "هذه حياتي" و الديوان"الدموع السوداء" و هما راس الامر في الدراسة و ان كان ديوانه قد تم طبعه حديثا بعدما كنت سجلت من المخطوط ما سجلت و لكني اثرت عملي على المطبوع. و من الدراسات السابقة رسائل جامعية لثلاث طلبة كانت تخص اعمال الشيخ و هم محمد طالبي و رسالته قواعد البيان في الثابت و المحذوف في القران و هي رسالة ماجستير من جامعة باتنة، و فضيلة بوجلخة و رسالتها الظواهر المعنوية من خلال الدموع السوداء و هي رسالة ماجستير من جامعة باتنة، و الطالبة كرام قمرة و رسالتها المصطلح النحوي عند الشيخ التليلي من جامعة ورقلة. كما لا يفوتني ان انوه بالاستاذ الدكتور عبد السلام ضيف الذي احتضنني في مسيرتي الجامعية فالشكر موصول له بداية و نهاية و ما من حسنة في هذه الدراسة فهي له و ما من نقص او مثلبة فهي لي و ليس له فيها جرم. و الله اسال السداد و التوفيق. This thesis tends to search a topic in the modern Algerian literature. In the introduction, i stated the reasons of choosing the topic, the problematic, the method and the plans of the study. Then, in the preamble i talked about the literacy movement in relation with the environment of Sheikh Mohammed Tlili historically and intellectually. This study contains four chapters; the title of the first chapter is : Sheikh Mohammed Tlili: his life and productions. I dealt in this chapter with Sheikh's upbringing, his scientific trip and his return from Tunisia as an instructor and educator. I stated his functions, morals and scholar's opinions about the Sheikh and his productions. In the second chapter, i made an analytic reading in a unique prose; which is a manuscript called (Hadihi Hayati) "This is my life", considered as an autobiography; it was translated and stated Sheikh's style beforehand. The third chapter was intended for Sheikh's Tlili poetry and his corrective trends. I stated the reform movement, and discussed the content of the divan of "Addoumouaa Assawda" (The black tears) through selecting some corrective poems and the way they were treated by Sheikh. In the fourth chapter, i studied a poetic play that contains some ideas of Sheikh by sending messages to the recipient. I treated it from the point of view of the reception and its aesthetic part. That's why the title of the fourth chapter was: Beauties of reception in the play of Sheikh and his marriage story. This study has resulted in a summary of fruits and results of studying the Sheikh's literature. It helped me in the research the Works of Sheikh; the manuscript of "Hadihi Hayati" and the divan of "Addoumouaa Assawda". These are the core of the study even though his divan has been printed recently; so that i worked first from the manuscript then i preferred to work on the printed book. From the previous studies, i noticed three thesis of students belonged to the work of Sheikh: the master's dissertation of Mohammed Talbi defended in Batna, named "Kawayid Albayane fi Thabet walmahdouf fi El-Koran" (The statement's rules of the fixed and omissive speech in Koran, a master's dissertation of Boudjelkha Fadhila defended in Batna, called "Addawaher almaanwia min khilal addoumoua assawda" (The moral phenomena through black tears), and the dissertation of the student Guemra Kiram named "Almostalah annahwi inda Sheikh Tlili (The grammatical term and Sheikh Tlili) done in the university of Ouargla. In this study, i confronted many obstacles: first, Sheikh endowed his works to Emir Abd-el-Kader Islamic University and the vehicle that carrying his heritage was exposed to a traffic accident destroyed much of it. In addition to the difficulty of reading a text printed in a manner requiring a concentrated vision. The other reason is that when i visited the Zitouna Mosque looking for information that may help me to analyze the period of the study of the Sheikh, i found that all works of the Mosque had been confiscated by the Tunisian regime, so that i came back empty handed. Finally, i would like to thank Pr.DIF Abdessalam who helped me a lot to finish this work. Thanks' to Allah the most merciful of the merciful.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/926
Collection(s) :Langue, littèrature arabes et des arts

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
le العيد حنكة.pdffichier PDF8,81 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.