Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/872
Titre: الشعر الصوفي المغربي
Autre(s) titre(s): أبو مدين الغوث و عفيف الدين التلمساني نموذجا
دراسة سيميائية
Auteur(s): شينة, نصيرة
Mots-clés: التصوف
الشعر الصوفي المغربي
أبو مدين الغوث
ديوان أبو مدين الغوث
عفيف الدين التلمساني
ديوان عفيف الدين التلمساني
السيميائية
الأنوثة
الطبيعة
الحنين
الخمرة
Date de publication: 2018
Editeur: UB1
Résumé: This research aims to study a semiotic study the divans of the two Sufi poets Abu Madin Shuaib al-Ghuhath and Afif al-Din al-Tlemceni, in which the researcher attempted to reveal the ambiguity of the meanings and symbolic characteristic expressions in the divan .Thus, she indicated the symbolic references to the four major signs in the two divans: the sign of femininity, the sign of wine, the sign of nature, the sign of nostalgia and journey. As well as to study the many small signs belonging to those major signs to find out the mystical meanings that largely embodied the Sufi orientation of each of the poets mentioned; whose poetry represented the real maturity and the ultimate development of the Sufi poem in one of the most eloquent, creative and bright times in the Islamic Maghreb history, the sixth and seventh centuries AH; In order to determine the specificity in which way poets employ these semiotic signs in their poetic texts. يهدف هذا البحث إلى دراسة ديواني الشاعرين الصوفيين أبو مدين شعيب الغوث، وعفيف الدين التلمساني دراسة سيميائية، حاولت الباحثة من خلالها الكشف عن غوامض دلالات التعابير والألفاظ ذات الطابع الرمزي الإشاري في المدونة، فرصدت بناء على ذلك الإحالات الرمزية لأربع من العلامات الكبرى البارزة في الديوانين؛ وهي: علامة الأنوثة، علامة الخمرة، علامة الطبيعة وعلامة الحنين والرحلة، وكذا دراسة دلالات العلامات الصغرى الكثيرة المنضوية تحت تلك العلامات الكبرى، للوقوف على المعاني العرفانية التي جسدت إلى حد كبير التوجه الصوفي لكل واحد من الشاعرين المذكورين، اّلذين مثلت أشعارهما بحق قمة النضج ومنتهى التطور الذي حققته القصيدة الصوفية، في واحدة من أكثر الحقبات الزمنية عطاء وإبداعا وإشراقا في تاريخ بلاد المغرب الإسلامي، وهي فترة القرنين السادس والسابع الهجريين، في سبيل الوقوف على خصوصية طريقة توظيف الشاعرين لتلك العلامات السيميائية في نصوصهما الشعرية.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/872
Collection(s) :Langue, littèrature arabes et des arts

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
le nacira china.pdffichier PDF2,28 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.