Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/867
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorعليان, هشام-
dc.date.accessioned2021-03-21T14:52:15Z-
dc.date.available2021-03-21T14:52:15Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/867-
dc.description.abstractتضمنت هذه الرسالة الموسومة ب: (الشواهد الشعرية في غرائب التفسير و عجائب التاويل لمحمود بن حمزة بن نصر الكرماني جمعا و دراسة) دراسة الشواهد الشعرية التي استدل بها الكرماني على عدة قضايا حيث حوى هذا الكتاب العظيم مادة شعرية كبيرة اذ بلغت مائتين و ثلاث و ستون شاهدا شعريا. فهذا البحث هو اجابة عن الاشكاليات الاتية: ما هي طريقة توظيف الكرماني لهذه الشواهد الشعرية التي ذكرها في تفسيره؟، و ما هي الجوانب المختلفة التي اهتم بها في الاستدلال بالشواهد الشعرية؟، و ما وجه استشهاد الكرماني بهذه الشواهد الشعرية التي استدل بها في تفسيره؟. و قد درست هذه الشواهد من حيث بحورها و نسبتها و غريب الفاظها و معناها الاجمالي، و سبب استشهاد المؤلف بها، و بيان وجه الاستشهاد، ثم ختمت ذلك بذكر بعض المسائل التي تتعلق بالموضوع المستدل له دعت الحاجة الى ذكرها. و انتظمت دراسة هذه الشواهد تحت خطة علمية و هي: تمهيدا و ثلاثة فصول و خاتمة. فاما التمهيد فقد حوى ثلاثة مسائل و هي: - التعريف بالكرماني من خلال التطرق الى عدة جوانب من حياته و هي: اسمه و نسبه مولد و عصره و شيوخه و تلاميذه و آثاره ووفاته. - التعريف بتفسيره: و ذلك بتبيين اسم الكتاب و نسبته الى الكرماني و سبب تاليفه و مقصوده من الغريب و العجيب، و منهجه في التفسير. - التعريف بالشواهد الشعرية: من حيث مفهومها و مكانتها في التفسير و انواعها. و اما الفصل الاول: ففيه دراسة الشواهد الشعرية التي استشهد بها المؤلف على المسائل النحوية و الصرفية. و اما الفصل الثاني: فقد خص لدراسة الشواهد الشعرية التي استشهد بها المصنف على بيان معاني الكلمات القرآنية و شرحها. و اما الفصل الثالث: فقد ضم دراسة الشواهد الشعرية التي استشهد بها على اساليب و تراكيب قرانية. و اما الخاتمة: ففيها اهم النتائج و التوصيات. This thesis, entitled "The poetic evidence in the wonders of hermeneutics by Mahmoud Ibn Hamza Ibn Nasr El Kirmani - Corpus Analysis", contains an analysis of the poetic evidence that El Kirmani used in several maters as this rich book includes poetic material that amounts to a hundred and sixty-three pieces of poetic evidence. This research is an answer to the following problems: In what way did El Kirmani employ the poetic evidence mentioned in his hermeneutics? What different aspects did he consider when using poetic evidence? How did El Kirmani use these evidence? We studied all aspects of the poetic evidence, as well as the reason that the author used it. We concluded with mentioning some issues concerning the topic when necessary. The introduction contain three topics which are: Introducing El Karmani by discussing aspects of his life; his name, his origin, his teachers, his students, his legacy and his death. Introducing his herleneutics by explaining the book's title and its relation to El Karmani, the reason behind it being written, and it's way of hermeneutics. Introducing poetic evidence: its definition, its status in hermeneutics and its types. Chapter one contains a study of poetic evidence that the author used in linguistics matters. Chapter two is dedicated to studying poetic evidence used to interpret verses from the Quran. Chapter three includes a study of the poetic evidence to interpret the form and structure of verses in the Quran. The conclusion contains the main results and recommendations.fr_FR
dc.publisherUB1fr_FR
dc.subjectالشواهد الشعريةfr_FR
dc.subjectالشواهد النحويةfr_FR
dc.subjectالمرفوعاتfr_FR
dc.subjectالمنصوباتfr_FR
dc.subjectالمجروراتfr_FR
dc.subjectالشواهد الصرفيةfr_FR
dc.subjectكتاب محمود بن حمزة بن نصر الكرماني: غرائب التفسير و عجائب التأويلfr_FR
dc.titleالشواهد الشعرية في غرائب التفسير و عجائب التأويل لمحمود بن حمزة بن نصر الكرمانيfr_FR
dc.title.alternativeجمعا و دراسةfr_FR
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Sciences islamiques [LMD]

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
hsi Hicham Aliane.pdffichier PDF15 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.