Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7814
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorأسماء, سايحي-
dc.date.accessioned2024-07-01T10:07:56Z-
dc.date.available2024-07-01T10:07:56Z-
dc.date.issued2024-07-01-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7814-
dc.descriptionأطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتو ا ره ل.م.د في علوم التربية تخصص: توجيه وارشاد نفسي وتربويfr_FR
dc.description.abstractدور مديري التعليم الثانوي في تحسين المناخ التنظيمي في مؤسساتهم وأثره على الكفاءة الذاتية المهنية للمعلمين والمرشدين المدرسيين والمهنيين خلاصة: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أدوار مدير المدرسة الثانوية في تحسين المناخ التنظيمي في مؤسسته وأثر أدائه لهذه الأدوار على الكفاءة الذاتية المهنية للمعلمين وعلى المرشد التربوي والمهني. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي. وبذلك تكونت مجتمع العينة من (289) معلما ومعلمة من مرحلة التعليم الثانوي، موزعين على (06) ثانوية بمدينة باتنة تم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية، و(76) مرشدا مدرسيا ومهنيا. التوجيه بالمدارس الثانوية بولاية باتنة الذين تم اختيارهم بالطريقة المقطعية، كما اعتمدت الدراسة على نوعين من أدوات البحث وهما: استبانة حول دور مدير المدرسة الثانوية في تحسين المناخ التنظيمي بالمدارس الثانوية بولاية باتنة. المرحلة الثانوية، واستبانة الكفاءة الذاتية المهنية من تصميم الباحثة، وبعد المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS 21)، تم التوصل إلى النتائج التالية: درجة مديري المدارس. أن مؤسسات التعليم الثانوي تمارس دورها في تحسين المناخ التنظيمي في مؤسساتها من وجهة نظر المعلمين والمرشدين التربويين والمهنيين مرتفعة. مستوى الكفاءة الذاتية المهنية لدى معلمي التعليم الثانوي مرتفع. مستوى الكفاءة الذاتية المهنية لدى المرشدين التربويين والتوجيه المهني مرتفع جداً. لا تؤثر درجة ممارسة مديري مؤسسات التعليم الثانوي لدورهم في تحسين المناخ التنظيمي في مؤسساتهم على الكفاءة الذاتية للمعلم. إن درجة ممارسة مديري مؤسسات التعليم الثانوي لدورهم في تحسين المناخ التنظيمي في مؤسساتهم لا تؤثر على الكفاءة الذاتية للمرشدين المدرسيين والتوجيه المهني.fr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherجامعة باتنة 1 الحاج لخضرfr_FR
dc.subjectالدورfr_FR
dc.subjectالمناخ التنظيميfr_FR
dc.subjectالكفاءة الذاتية المهنيةfr_FR
dc.titleدور مديري مؤسسات التعليم الثانوي في تحسين المناخ التنظيمي بمؤسساتهم وتأثيره على الفعالية الذاتية المهنية للأساتذة ومستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهنيfr_FR
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Sciences islamiques

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
دور مديري مؤسسات التعليم الثانوي في تحسين المناخ التنظيمي بمؤسساتهم وتأثيره على الفعالية الذاتية المهنية للأساتذة ومستشار~1.pdfأطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتو ا ره ل.م.د في علوم التربية تخصص: توجيه وارشاد نفسي وتربوي8 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.