Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7807
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorصباح, معافة-
dc.date.accessioned2024-06-30T10:09:50Z-
dc.date.available2024-06-30T10:09:50Z-
dc.date.issued2024-06-30-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7807-
dc.descriptionأطروحة مكملة لنيل شهادة دكتوراه ل م د في علوم التربية تخصص: تكنولوجيا التربيةfr_FR
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فاعلية بيئة التعلم الرقمي المبنية على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التفكير العليا. ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بتنفيذ برنامج تعليمي رقمي على عينة مكونة من 30 طالبة تم اختيارها قصديا من قسم علم النفس والعلوم التربوية والأرتوفونيا بجامعة باتنة 1 في العام الدراسي 2022/2023، وذلك باستخدام المنهجية شبه التجريبية. واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات منها البرنامج التعليمي الرقمي القائم على استراتيجيات التعلم النشط وهي: العصف الذهني، والتعلم التعاوني، والمناقشة والحوار، والتعلم القائم على المشروعات، والخريطة الذهنية (من تصميم الباحثة)، واختبار لقياس التحصيل العالي. مهارات التفكير الترتيبي: التحليل والتركيب والتقويم (من تصميم الباحثة)، بعد التأكد من الخصائص السيكومترية وملاءمتها لعينة الدراسة. وبعد التحليل الإحصائي لبيانات الدراسة باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) الإصدار 25، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تعد بيئة التعلم الرقمية المبنية على استراتيجيات التعلم النشط فعالة في تطوير المهارات التحليلية. 1.1 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار مهارة التحليل. 2.1 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لدى المجموعة التجريبية في اختبار مهارة التحليل. 3.1 إن حجم تأثير بيئة التعلم الرقمي المبنية على استراتيجيات التعلم النشط على المجموعة التجريبية في مهارة التحليل كبير. 2. بيئة التعلم الرقمية المبنية على استراتيجيات التعلم النشط فعالة في تنمية مهارات التركيب. 1.2 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار مهارة التكوين. 2.2 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لدى المجموعة التجريبية في اختبار مهارة التركيب. 2.3 أن حجم تأثير بيئة التعلم الرقمي المبنية على استراتيجيات التعلم النشط على المجموعة التجريبية في مهارة التركيب كبير. 3. بيئة التعلم الرقمية المبنية على استراتيجيات التعلم النشط فعالة في تنمية مهارات التقييم. 1.3 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار مهارة التقويم. 1.2 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لدى المجموعة التجريبية في اختبار مهارة التقويم. 3.3 أن حجم تأثير بيئة التعلم الرقمي المبنية على استراتيجيات التعلم النشط على المجموعة التجريبية في مهارة التقويم كبير. 4. يستمر أثر البرنامج التعليمي الرقمي المبني على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التفكير العليا وفاعليته لدى المجموعة التجريبيةfr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherجامعة باتنة 1 الحاج لخضرfr_FR
dc.subjectبيئة التعلم الرقميfr_FR
dc.subjectالبرنامج التعليمي الرقميfr_FR
dc.subjectاستراتيجيات التعلم النشطfr_FR
dc.subjectمهارات التفكير العلياfr_FR
dc.titleفاعلية بيئة تعلم رقمية مبنية على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض مهارات التفكيرfr_FR
dc.title.alternativeدراسة شبه تجريبية على عينة من الطلبة الجامعيينfr_FR
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Sciences humaines [LMD]

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
أطروحة دكتوراه معافة صباح .pdfأطروحة مكملة لنيل شهادة دكتوراه ل م د في علوم التربية تخصص: تكنولوجيا التربية8,2 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.