Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7802
Titre: | فعالية برنامج تدريبي لتنمية الفهم القرائي لدى المعاقين سمعيا المجهزين |
Auteur(s): | محمد, مهيرو زوقار |
Mots-clés: | برنامج تدريبي الفهم القارئي المعاقين سمعيا المجهزين |
Date de publication: | 30-jui-2024 |
Editeur: | جامعة باتنة 1 الحاج لخضر |
Résumé: | هدف البحث الى التعرف على فعالية برنامج تدريبي لتنمية الفهم القارئي لدى المعاقين سمعيا المجهزين، حيث حددت مشكلة البح ث في السؤال الرئيس الاتي : ما هي مواصفا ت البرنام ج التدريب ي الفعال من اهداف و محتوى في تنمية مهاار ت الفهم القارئي لدى الأفار د ذوي الإعاقة السمعية المجهزين ، وكيفية تطبيق هذا البرنامج ؟ ولتحقيق اهداف البحث اتبع الباحث المنهج التجريبي بتصميميه (تصميم العينة الواحدة ) تلميذ 40 و تصميم العينتين)، حيث اختيرت العينة بطريقة قصدية، و قد تكونت عينة البحث من ( من مدرسي الاطفال المعاقين سمعيا بكل من عين تموشنت و سيدي بلعباس، مقسمتين الي ( 20مجموعتين احداهما تجريبية مكونة من ( ) تلميذ.20 و اخرى ضابطة مكون من ، )تلميذ و قد تمثلت اداة البحث في اختبار الفهم القارئي المصمم من ط رف الباحث، و بعد التاكد من صدق الاداة و ثباتها، طبق الاختبار على المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج و بعده، و للتاكد من تكافؤ المجموعتين طبق اختبا ر الفهم القارئي على مجموعتي البحث التجريبية و الضابطة قبل تطبق البرنامج ثم اعيد تطبيق الاختبار بعد تطبيقه، ثم عولجت بيانات البحث احصائيا باستخدام )، و القيام بعرض و تحليل و تفسير النتائج، و عرض SPSSحزمة البارمج الاحصائية ( التوصيات و المقترحات . وقد اظهرت النتائج الفعالية من تطبيق البرنامج المقترح في تنمية الفهم القارئي لدى المعاقين سمعيا المجهزين، من خلا ل ما توصل البحث اليه من النتائج تمثلت في وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجا ت أفار د المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي للفه م القارئي لديهم لصالح القيا س البعدي، و كذلك فروق ذا ت دلالة إحصائية بين متوسط درجا ت أفار د المجموعة التجريبية ومتوسط درجا ت أفار د المجموع ة الضابطة ف ي القياس البعدي للفهم القارئ ي لصالح المجموعة التجريبي ة، مع وجود فروق ذا ت دلالة إحصائي ة بين متوسطي درجا ت أفار د ، المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس التتبعي للفهم القارئي لديهم لصالح القياس التتبعي كما حقق البرنامج التدريبي على مهاار ت الفهم القارئي المقترح أثار كبيار في الفهم القارئي لدي متلقي ه بحي ث )حس ب مربع ايتا لحسا ب حجم الأثر، فحقق فعالية 0.14( تساوي او تزي د قيمة حجمه عن ) وفقا لنسبة الكسب المعدلة لبلاك مما يدل على ان البرنامج التدريبي 1.2( اكبر من مستوى المقترح على مهاارت الفهم القارئي حقق فعالية في الفهم القارئي لدى عينة البحث. |
Description: | أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث )ل.م.د( في الأرطوفوني ا تخصص: إعاقة سمعية |
URI/URL: | http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7802 |
Collection(s) : | Sciences humaines [LMD] |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
copie doctort final 3-10.pdf | أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث )ل.م.د( في الأرطوفوني ا تخصص: إعاقة سمعية | 3,38 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.