Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7761
Titre: مكونات خطاب نقد الرواية في الجزائر
Auteur(s): سارة, مسعودي
Mots-clés: مكونات خطاب
نقد الرواية في الجزائر
Date de publication: 25-jui-2024
Editeur: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر
Résumé: تناول هذا البحث الموسوم "مكونات خطاب نقد الرواية في الجزائر" قراءة في تلقي أربعة مناهج نقدية في الخطاب النقدي الجزائري، هي: المنهج السوسيولوجي، المنهج البنيوي، المنهج السيميائي، والمنهج التفكيكي. هي محاولة لإعطاء رؤية جمالية عن مسار تطور النقد الأدبي في الجزائر في مرحلة ما بعد الاستقلال، الذي شهد نقلات نوعية من منهج إلى منهج استجابة لتطور هذه المناهج في الغرب، بحيث كانت مدرسة باريس مصدر تلقيها عند رواد تأصيل خطاب نقدي جزائري، يراعي خصوصية النص الأدبي اللغوية والثقافية. مع الإشارة إلى أن معظم هؤلاء الرواد من خريجي جامعة السربون، الذين تلقوا طرائق تحليل النصوص الأدبية، بمفاهيمها النظرية وآلياتها الإجرائية. وقف البحث-بعد عرض موجز للبيئة التاريخية والسوسيو-ثقافية التي نشأ فيها هذاالخطاب-على مدى الاستجابة الجمالية لتيار الواقعية الذي ميز الكتابات الروائية الأولى، ضمن مقولات النقد الاجتماعي والسوسيولوجي، بوصفه المنهج الذي وافق محتويات الروايات الرائدة، بخاصة البنيوية التكوينية. ثم قدم البحث قراءة حول تلقي المنهج البنيوي، الذي حاول رواده أن يطوعوا آلياته من أجل قراءة هذه الرواية قراءة شكلية، إلا أنهم تجاوزوا الفضاءات المغلقة لهذا المنهج. تطرق البحث أيضا إلى استقبال المنهج السيميائي الذي يعد منعرجا لتحول الرؤية النقدية من البنيوية إلى السيميائية، بخاصة عند رشيد بن مالك الذي يعد أبرز من مثل هذا التوجه. انتهى البحث عند تلقي المنهج التفكيكي، الذي جعله الناقد الكبير عبد الملك مرتاض طريقة في قراءة النص الأدبي قراءة تشريحية وتقويضية
Description: أطروحة مقدمة لنيل شهادة الدكتواره علوم في اللغة والأدب العربي تخصص : النقد الأدبي
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7761
Collection(s) :Langue, littèrature arabes et des arts

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
مكونات خطاب نقد الرواية في الجزائر.pdfأطروحة مقدمة لنيل شهادة الدكتواره علوم في اللغة والأدب العربي تخصص : النقد الأدبي5,16 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.