Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7464
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبلبكّاي, جمال-
dc.date.accessioned2024-02-21T13:41:41Z-
dc.date.available2024-02-21T13:41:41Z-
dc.date.issued2022-12-31-
dc.identifier.issn2602-5566-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7464-
dc.descriptionيتناول هذا المقال بالدراسة موضوع دور النّصوص الأدبيّة في اكتساب اللّغة لدى المتعلّم وفقا للمستويات الإفراديّة، التركيبيّة و النفسيّة المجلد 07 العدد 02 مجلة المقدمة للدراسات الإنسانية والاجتماعيةfr_FR
dc.description.abstractالنصوص الأدبية قطع تختار من التراث الأدبي، يتوافر لها حظ من الجمال الفني، وتعرض على المتعلمين فكرة متكاملة،أو عدة أفكار مترابطة، ويمكن اتخاذها أساساً لأخذ المتعلمين بالتذوق الأدبي، ومصدراً لبعض الأحكام الأدبية التي تدخل في بناء تاريخ الأدب وتنسيق حقائقه لعصر من العصور أو لفن من الفنون أو لأديب من الأدباء. والأدب في اللغة العربية وفي كل لغةٍ "عماد مرصوص يحفظ كيان تلك اللغة، وما بقيت اللغة محفوظة يبقى كيان الأمة رصيناً، ولما كان تناول النص الأدبي يحمل بين طياته الكثير من السلبيات والايجابيات والتطلعات، ولذا يجب أخذها بعين الاعتبار من أجل عملية تعليمية ناجحة تخرج بالمتعلم متقنًا للغة العربية في الجانبين الكتابي والشفوي. للنصوص الأدبية دور هام في تحصيل اللغة للمتعلّم، وذلك من خلال احتوائها على كلّ المستويات (الإفرادية، التركيبية و النفسية)، أي أنّ التحصيل اللغوي يدلّ على ما يكتسبه الشخص من مهارات فكرية أو غير فكرية في مجال معين نتيجة قيامه بأنشطة لغوية معينة، كنشاط الإملاء الصرف، النحو بالإضافة إلى التعلّمات الأخرى كنشاط القراءة (دراسة النصّ)،أو المعجم...، وغيرها وكلها في خدمة اللغة وليس العكس وسنتطرق لجملة هذه النشاطات والتعلّمات ودورها في إثراء لغة المتعلم.fr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherجامعة باتنة 1fr_FR
dc.relation.ispartofseriesالمجلد07;العدد 02-
dc.subjectالنصوص الأدبيةfr_FR
dc.subjectالتحصيل اللغويfr_FR
dc.subjectالمتعلّمينfr_FR
dc.titleدور النّصوص الأدبيّة في اكتساب اللّغة لدى المتعلّم وفقا للمستويات الإفراديّة، التركيبيّة و النفسيّةfr_FR
dc.typeArticlefr_FR
Collection(s) :العدد 02



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.