Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7450
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorكيدار, عبد الوهاب-
dc.date.accessioned2024-02-15T09:39:20Z-
dc.date.available2024-02-15T09:39:20Z-
dc.date.issued2022-12-31-
dc.identifier.issn2602-5566-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7450-
dc.descriptionيتناول هذا المقال بالدراسة موضوع التعليم في بلاد الرافدين -سومر(2900-2370 ق.م) انموذجا- المجلد 07 العدد02 مجلة المقدمة للدراسات الانسانية والاجتماعيةfr_FR
dc.description.abstractخلف الانسان العراقي القديم إرثا أدبيا غزيرا وكان للسومريين الاسهام الكبير في إغناء الفكر الإنساني, ويعتبر اختراع الكتابة عند السومريين في مقدمة المنجزات التي أفادت الشعوب القديمة, فبواسطتها تدون الكلمة وتحفظ وتنقل إلى الأجيال، حيث وصلتنا نماذج كثيرة من مؤلفاتهم مدونة على الرقم الطينية، ويبدو أن ظهور الكتابة بالمنطقة كان أحد الأسباب المباشرة في ظهور المدرسة التي كان لها الدور الفعال في حفظ الموروث الثقافي للأقوام التي تلت الحضارة السومرية، وسوف اتطرق في هذا المقال لظهور الكتابة ودوافع التعليم في بلاد الرافدين، ونشأة المدرسة السومرية، وكذا مناهج التعليم، بهدف ابراز دور المدرسة واهم المعارف التي اهتم بها الانسان السومري، متبعا في ذلك المنهجين الوصفي والتحليلي المناسبين لمثل هذه الدراسات، ومن هنا كان لابد من طرح الاشكال الآتي: كيف ارتبط ظهور الكتابة بظهور المدرسة في سومر وما علاقة المعبد بالتعليم؟.fr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherجامعة باتنة1fr_FR
dc.relation.ispartofseriesالمجلد07;العدد 02-
dc.subjectمدرسةfr_FR
dc.subjectمعبدfr_FR
dc.subjectبلاد الرافدينfr_FR
dc.subjectالمسماريةfr_FR
dc.subjectسومريونfr_FR
dc.titleالتعليم في بلاد الرافدين -سومر(2900-2370 ق.م) انموذجا-fr_FR
dc.typeArticlefr_FR
Collection(s) :العدد 02

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
التعليم-في-بلاد-الرافدين-سومر(2900-2370-ق.م)-انموذجا-.pdf670,32 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.