Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7295
Titre: تداخل الأجناس في الرواية الجزائرية المعاصرة في العقدين الأول والثاني من القرن الواحد والعشرين
Auteur(s): نوي, فريدة
Mots-clés: التداخل الأجناسي
الرواية الجزائرية
انفتاح النص الروائي
التجريب
الخصوصية الفنية
Date de publication: 2023
Editeur: Université de Batna 1
Référence bibliographique: أطروحــة مقدمــة لنيـل شهـادة دكتـــوراه الطـور الثالــــث (ل م د) في الدراسات الأدبية
Résumé: تناولت هذه الدراسة إحدى مظاهر التجريب في النص الروائي الجزائري المعاصرــ وهي ظاهرة التداخل الأجناسي وذلك بين العقدين الأول والثاني من القرن الواحد والعشرين،حيثُ سعيتُ في البحث عن الإضافات الجمالية والفنية التي حققها النص الروائي من خلال امتصاصه لخصائص تلك الفنون الأدبية من توظيفه لأساليبها التعبيرية ولآلياتها وتقنياتها بما يخدمه، دون الإخلال بخصوصيته الأجناسية التي يتمتع بها، والتي جعلت منه مجالاً ينبثق منه مبدأ التداخل الأجناسي هذه القدرة الفنية على الانفتاح جعلت منه مستوعباً لها بكل أشكالها دون أن يؤثر أحدهما في الخصوصية الفنية للآخر،قصد الحصول على بنيات كانت غير ممكنة في أصل المتن الذي تتعايش فيه كل الأنواع الأدبية. وعليه فقد جاءت بنية الدراسة وفق ما يقتضيه موضوع البحث كي يتم رصد ملامح التداخل الأجناسي داخل المتن الروائي لبعض الفنون الأدبية القديمة والحديثة ،كالشعر والمسرح والدراما وفنون التراث الشعبي بكل أشكاله والسرد السير ذاتي والأدب العالمي وفن الرسالة، والتي تتشابك وتتظافر فيما بينها لتشكل في الأخير نصاً إبداعياً تتماس فيه كل تلك الأنواع وهو أحد مظاهر الخرق والتجاوز الذي مسَّ شكل ومضمون الخطاب الروائي في العصر الحديث،حيث غدت شكلاً إبداعياً يتعالق مع شتى الخطابات الأدبية والعلمية وحتى الفنية، والذي نقل القارئ من قراءة تقليدية إلى قراءة مفتوحة ناضجة وواعية،تفرض عليه توظيف معارفه المحلية والقومية والعالمية،مما أكسب النص الروائي أبعاداً دلالية مختلفة ومتعددة.This study dealt with one of the manifestations of experimentation in the contemporary Algerian fictional text, which is the phenomenon of gender overlap between the first and second decades of the twenty-first century. Therefore, I sought to search for the aesthetic and artistic additions achieved by the fictional text by absorbing the characteristics of those literary arts and employing their expressive styles, mechanisms, and techniques to serve them, without prejudice to the gender specificity that they enjoy, which has made it an area from which the principle of gender overlap emerges. This artistic ability to open up absorbed the fiction text in all its forms without affecting the technical specificity of the other, to obtain structures that were not possible in the original in which all literary genres coexist. Accordingly, the structure of this study came as required by the topic of the research to monitor the features of gender overlap within the narrative body of some ancient and modern literary arts, such as poetry, theatre, drama, and folklore arts in all its forms, autobiographical narratives, and world literature. All these forms intertwine to form, in the end, a creative text in which all these genres are in contact. It is one of the manifestations of the breach and transgression that touched the form and content of the novelist's rhetoric in the modern era, as it became a creative form that relates to various literary, scientific, and even artistic discourses, which moved the reader from traditional reading to an open, mature and conscious reading that requires him to employ his local, national and international knowledge, which gave the fictional text different and multiple semantic dimensions.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/7295
Collection(s) :Langue, littèrature arabes et des arts [LMD]

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
تداخل الأجناس في الرواية الجزائرية المعاصرة في العقدين.pdf2,73 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.