Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6956
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorزراع, سعيدة-
dc.date.accessioned2023-10-02T14:41:36Z-
dc.date.available2023-10-02T14:41:36Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6956-
dc.description.abstractدف هذه الدراسة لتسليط الضوء على مدى إسهام المستودعات الرقمية المؤسسية لجامعات باتنة، بسكرة وقسنطينة 􀀌 في تحقيق نفاذ ذوي الاحتياجات الخاصة للمعلومات العلمية المتاحة عبرها، سواء من حيث الخدمات التي تتيحها، تصميم المستودعات، المحتوى الرقمي من حيث تنوعه الشكلي، الموضوعي والعددي ...، وقد اعتمدنا في إجراء هذه الدراسة على المنهج الوصفي المتبوع بالتحليل، حيث قمنا في البداية باستبعاد الجامعات التي لا تمتلك مستودعات رقمية لأصولها الفكرية لتنحصر الدراسة في 05 مستودعات رقمية؛ مستودعي جامعة باتنة 01 وباتنة 02 ، مستودع جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 01 ، ومستودعي جامعة بسكرة، أما بالنسبة لأدوات جمع البيانات فانحصرت في: استمارة الاستبانة مع القائمين على إدارة وتسيير المستودعات محل الدراسة، الاستبيان بالمقابلة مع ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى المعاينة المباشرة على الخط، أما عينة الدراسة فكانت قصدية هادفة عن طريق المسح الشامل، حيث قدرت ب 30 موظف بالمستودعات محل الدراسة و 40 طالبا من ذوي الاحتياجات الخاصة. ومن بين أهم النتائج المتوصل إليها، أن المستودعات محل الدراسة لا ترق بعد إلى تقديم خدمات متخصصة لذوي ا، التنوع الشكلي والموضوعي، توفر التكنولوجيا المساعدة 􀀌 الاحتياجات الخاصة سواء من حيث تصميم المستودعات، خدما على النفاذ والكادر البشري المؤهل لخدمة هذه الفئات بعينها. دف إلى تحسين خدمات المستودعات الرقمية المؤسسية 􀀌 وبناء على هذه النتائج، قمنا بوضع جملة من المقترحات التي م لتعزيز نفاذهم لها والإفادة من المعلومات العلمية المتاحة عبرها، من خلال إعادة النظر في 􀀌 لهذه الفئات على اختلاف إعاقا تصميم المستودعات الرقمية المؤسسية وفق معايير تصميم مواقع الواب لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة، كما اقترحنا إعادة ال أمام المودعين لاستيداع مصنفات علمية بأشكال متعددة كالمحاضرات 􀁹 ا، من خلال فتح ا 􀁺 النظر في سياسة الإيداع المسجلة، المقاطع الصوتية ومقاطع الفيديو، الكتب الناطقة (ديزي)..، كما أوصينا بضرورة توفير التقانة اللازمة والكادر البشري المؤهل لخدمة هذه الفئات. اية هذه الدراسة وبناء على ما توصلنا إليه من نتائج، قدمنا تصورا مقترحا لما يجب أن يتوفر عليه مستودع رقمي 􀂀 وفي خاص بذوي الاحتياجات الخاصة يدعم نفاذهم للمعلومات العلمية المتاحة عبره، حيث تمت مراعاة الجانب الشكلي والمحتوى الموضوعي، واليات البحث والاطلاع، وخدمات ما بعد النفاذ كالإتاحة والطباعة.fr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherجامعة باتنة 1 الحاج لخضرfr_FR
dc.subjectالمستودعات الرقميةfr_FR
dc.subjectذوي الإحتياجات الخاصةfr_FR
dc.subjectالمعلومات العلميةfr_FR
dc.subjectالمكتباتfr_FR
dc.titleدور المستودعات الرقمية في تحقيق نفاذ ذوي الاحتياجات الخاصة للمعلومات العلميةfr_FR
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Sciences humaines [LMD]

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
أطروحة الطالبة زارع سعيدة بعد رفع التحفظات.pdf8,68 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.