Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document :
http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6953
Titre: | فعالية برنامج إرشادي قائم على الألعاب التعليمية في تحسين الانتباه لدى التلاميذ المتأخرين دراسيًا في المرحلة الابتدائية |
Auteur(s): | بلعورة, آمنة |
Mots-clés: | برنامج إرشادي الألعاب التعليمية تحسين الإنتباه المتأخرين دراسيا |
Date de publication: | 2023 |
Editeur: | جامعة باتنة 1 الحاج لخضر |
Résumé: | تمثل موضوع الد ا رسة الحالية في معرفة فعالية برنامج إرشادي قائم على الألعاب التعليمية في تحسين الانتباه لدى التلاميذ المتأخرين د ا رس يا في المرحلة الابتدائية، حيث انطلقت الد ا رسة من مجموعة من الأهداف تمثلت في: الكشف عن الفروق الإحصائ ية بين قياسي مستوى الانتباه القبلي اولبعدي ككل، التي ت عزى إلى أثر البرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. الكشف عن الفروق الإحصائ ية بين قياسي مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على التركيز البصري، التي ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. الكشف عن الفروق الإحصائية بين قياسي مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على التمييز، التي ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. الكشف عن الفروق الإحصائية بين قياسي مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على الاستجابة الصحيحة والسريعة، التي ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي وقد انطلقت الد ا رسة الحالية من فرضية عامة وثلاث فرضيات فرعية بنا ء على طبيعة الد ا رسة وخصوصية العينة جاءت بالترتيب كالآتي: توجد فروق دالة إحصائ يا بين قياس مستوى الانتباه القبلي اولبعدي ككل، ت عزى إلى أثر البرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي ككل. توجد فروق إحصائية بين قياس مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على التركيز البصري، ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. توجد فروق إحصائية بين قياس مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على التمييز، ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. توجد فروق إحصائية بين مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على الاستجابة الصحيحة والسريعة، ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. وقد تم الاعتماد على المنهج الشبه التجريبي، وبالتحديد التصميم ذو المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي. كما أجريت الد ا رسة على عينة من التلاميذ المتأخرين د ا رس يا في المدرسة الابتدائية "ميلي أحمد" ببلدية الميلية ولاية جيجل، حيث بلغت عينة الد ا رسة الأساسية 12 تلمي ذا وتلميذة نظ ا ر لخصوصية العينة، وذلك خلال السنة الد ا رسية 2020 / 2021 . وقد اعتمدنا في هذه الد ا رسة على أداتين هما: مقياس "الانتباه" المستخدم في الد ا رسة في القياس القبلي والبعدي من إعداد الباحثة. البرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية المتكون أسا سا من ألعاب الألغاز المختارة بما يناسب أهداف الد ا رسة، من إعداد الباحثة. وبالاستعانة بنظام التحليل الاحصائي spss v2 تم حساب الخصائص السيكومترية للمقياس وكذا معالجة بيانات الد ا رسة. وتوصلت الد ا رسة إلى نتائج نعرضها كالآتي: وج ود فروق دالة إحصائ يا بين قياسي مستوى الانتباه القبلي اولبعدي ككل، ت عزى إلى أثر البرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي ككل، بالإضافة إلى: وجود فروق دالة إحصائ يا فروق إحصائية في قياسي مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بكل من مهارة القدرة على التركيز البصري، والقدرة على التمييز البصري، ومهارة الاستجابة الصحيحة والسريعة؛ ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. وقد تمت مناقشة وتحليل فرضيات الد ا رسة ونتائج اختبارها في ضوء الد ا رسات السابقة ومضمون البرنامج الارشادي والت ا رث النظري. وفي ضوء النتائج تمت صياغة بعض التوصيات والمقت رحات كاست ا رتيجية يفترض انها تساهم في حل المشكلة وهي: إعداد ب ا رمج إرشادية للمدرسين في الم ا رحل الابتدائية والمربيات في رياض الأطفال؛ تمكنهم من التطبيق الأمثل للألعاب التعليمية في عملية التدريس. توعية الأولياء والمدرسين بضرورة الاهتمام بالانتباه، باعتباره العملية المعرفية الأولية والأساسية للتعلم. ضرورة التكفل بالتلاميذ المتأخرين د ا رس يا في المرحلة الابتدائية عن طريق است ا رتيجيا تضمن تقدمهم التعليمي. |
Description: | أطروحة دكتوراه LMD في علوم التربية تخصص التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي |
URI/URL: | http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6953 |
Collection(s) : | Sciences sociales [LMD] |
Fichier(s) constituant ce document :
Fichier | Description | Taille | Format | |
---|---|---|---|---|
أطروحة الدفع النهائية.pdf | 4,14 MB | Adobe PDF | Voir/Ouvrir |
Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.