Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6953
Titre: فعالية برنامج إرشادي قائم على الألعاب التعليمية في تحسين الانتباه لدى التلاميذ المتأخرين دراسيًا في المرحلة الابتدائية
Auteur(s): بلعورة, آمنة
Mots-clés: برنامج إرشادي
الألعاب التعليمية
تحسين الإنتباه
المتأخرين دراسيا
Date de publication: 2023
Editeur: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر
Résumé: تمثل موضوع الد ا رسة الحالية في معرفة فعالية برنامج إرشادي قائم على الألعاب التعليمية في تحسين الانتباه لدى التلاميذ المتأخرين د ا رس يا في المرحلة الابتدائية، حيث انطلقت الد ا رسة من مجموعة من الأهداف تمثلت في:  الكشف عن الفروق الإحصائ ية بين قياسي مستوى الانتباه القبلي اولبعدي ككل، التي ت عزى إلى أثر البرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي.  الكشف عن الفروق الإحصائ ية بين قياسي مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على التركيز البصري، التي ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي.  الكشف عن الفروق الإحصائية بين قياسي مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على التمييز، التي ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي.  الكشف عن الفروق الإحصائية بين قياسي مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على الاستجابة الصحيحة والسريعة، التي ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي  وقد انطلقت الد ا رسة الحالية من فرضية عامة وثلاث فرضيات فرعية بنا ء على طبيعة الد ا رسة وخصوصية العينة جاءت بالترتيب كالآتي:  توجد فروق دالة إحصائ يا بين قياس مستوى الانتباه القبلي اولبعدي ككل، ت عزى إلى أثر البرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي ككل.  توجد فروق إحصائية بين قياس مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على التركيز البصري، ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي.  توجد فروق إحصائية بين قياس مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على التمييز، ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي.  توجد فروق إحصائية بين مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بمهارة القدرة على الاستجابة الصحيحة والسريعة، ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي.  وقد تم الاعتماد على المنهج الشبه التجريبي، وبالتحديد التصميم ذو المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي.  كما أجريت الد ا رسة على عينة من التلاميذ المتأخرين د ا رس يا في المدرسة الابتدائية "ميلي أحمد" ببلدية الميلية ولاية جيجل، حيث بلغت عينة الد ا رسة الأساسية 12 تلمي ذا وتلميذة نظ ا ر لخصوصية العينة، وذلك خلال السنة الد ا رسية 2020 / 2021 .  وقد اعتمدنا في هذه الد ا رسة على أداتين هما:  مقياس "الانتباه" المستخدم في الد ا رسة في القياس القبلي والبعدي من إعداد الباحثة.  البرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية المتكون أسا سا من ألعاب الألغاز المختارة بما يناسب أهداف الد ا رسة، من إعداد الباحثة.  وبالاستعانة بنظام التحليل الاحصائي spss v2 تم حساب الخصائص السيكومترية للمقياس وكذا معالجة بيانات الد ا رسة.  وتوصلت الد ا رسة إلى نتائج نعرضها كالآتي:  وج ود فروق دالة إحصائ يا بين قياسي مستوى الانتباه القبلي اولبعدي ككل، ت عزى إلى أثر البرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي ككل، بالإضافة إلى:  وجود فروق دالة إحصائ يا فروق إحصائية في قياسي مستوى الانتباه القبلي والبعدي الخاص بكل من مهارة القدرة على التركيز البصري، والقدرة على التمييز البصري، ومهارة الاستجابة الصحيحة والسريعة؛ ت عزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي.  وقد تمت مناقشة وتحليل فرضيات الد ا رسة ونتائج اختبارها في ضوء الد ا رسات السابقة ومضمون البرنامج الارشادي والت ا رث النظري.  وفي ضوء النتائج تمت صياغة بعض التوصيات والمقت رحات كاست ا رتيجية يفترض انها تساهم في حل المشكلة وهي:  إعداد ب ا رمج إرشادية للمدرسين في الم ا رحل الابتدائية والمربيات في رياض الأطفال؛ تمكنهم من التطبيق الأمثل للألعاب التعليمية في عملية التدريس.  توعية الأولياء والمدرسين بضرورة الاهتمام بالانتباه، باعتباره العملية المعرفية الأولية والأساسية للتعلم.  ضرورة التكفل بالتلاميذ المتأخرين د ا رس يا في المرحلة الابتدائية عن طريق است ا رتيجيا تضمن تقدمهم التعليمي.
Description: أطروحة دكتوراه LMD في علوم التربية تخصص التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6953
Collection(s) :Sciences sociales [LMD]

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
أطروحة الدفع النهائية.pdf4,14 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.