Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6748
Titre: الرياضة المدرسية في مواجهة ظاهرة العنف والانحراف في المؤسسات التعليمية
Autre(s) titre(s): School sports in the face of violence and delinquency in educational institutions
Auteur(s): قزمير, أمينة
Mots-clés: العنف المدرسي
المبادئ
الرياضة المدرسية
الانحراف
القيم
school violence
school sports
delinquecy
values
Date de publication: jui-2022
Editeur: -جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائر
Collection/Numéro: 07;01
Résumé: تعد المدرسة المؤسسة الاجتماعية الثانية في الأهمية بعد الأسرة من حيث مكانتها في التأثير على الفرد وصقل شخصيته وتنمية مهاراته ومواهبه وقدراته وتزويده بالمعلومات والمعارف، وبما أن المدرسة تحتضن عددا كبيرا من التلاميذ ولكلٍ خبرات المختلفة، فإننا نتوقع ملاحظة اختلافات وفروق كبيرة بين هؤلاء التلاميذ أثناء عملية تفاعلهم الاجتماعي مع بعضهم البعض أو مع عناصر العملية التعليمية. والتي تؤدي إلى ظهور بعض السلوكات غير السوية من بينها مشكلة العنف في المدارس التي لاقت إهتمام الكثير من الباحثين والمفكرين من مختلف المجالات الذين أعطوا للموضوع عناية خاصة كمجال بحث يستدعي تفسيره وفهم ابعاده وفقا للتغيرات التي يفرضها الواقع الاجتماعي للتقليل من حدة الظاهرة، ولعل من أبرز الدراسات التي كان لها صدى وحققت نتائج ايجابية هو دور الرياضة المدرسية من خلال ما تغرسه من قيم و مبادئ. و عليه تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على أثر الرياضة المدرسية في الحد من ظاهرة العنف و الانحراف في المدارس من خلال التطرق إلى ماهية العنف المدرسي ومظاهره وماهية الرياضة المدرسية واهميتها وأهدافها، وإلى واقع الرياضة المدرسية في الجزائر وكذا آليات الحد من ظاهرة العنف المدرسي من خلال الرياضة المدرسية بالاضافة الى الصعوبات التي تعيق النشاط الرياضي المدرسي. The school is the second social institution in Importance after the family in terms of its influence on the individual and refine his character and the development of skills and talents and abilities and provides him with information and knowledge, including the school receives a large number of students and carrying different experience, we observe differences between these students during the social interaction with each other or with the elements of the educational process within the school which resulting a violent behaviour within the school, which attracted the attention of many researchers who gave special attention to the subject as a field of research requires interpretation and understanding of its dimensions in accordance with the changes imposed by the social reality. The recent studies consist on an exploratory approach which aims to describe the sports school and the violence school then we point out the sports school in Algeria ,finally we talk how to reduce school violence through the practice sport in school.
Description: مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 07 العدد 01
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6748
ISSN: 2602-554x
Collection(s) :العدد 01

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
13.pdfمجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 07 العدد 01218,2 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.