Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6492
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorحمري, صارة-
dc.contributor.authorبوقصارة, منصور-
dc.date.accessioned2023-07-10T09:02:04Z-
dc.date.available2023-07-10T09:02:04Z-
dc.date.issued2023-06-
dc.identifier.issn2602-554x-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6492-
dc.descriptionمجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 08 العدد 01fr_FR
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة علاقة الضغط النفسي المدرك بكل من تقدير الذات والتحصيل الأكاديمي لدى الطالب الجامعي، وتقصي دور تقدير الذات في تعديل علاقة الضغط النفسي المدرك بالتحصيل الأكاديمي لدى الذكور والإناث من الطلبة. تكونت عينة البحث من (322) طالبا وطالبة من جامعة وهران. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدم الباحثان المنهج الوصفي، كما طبقا كلاً من مقياس الضغط النفسي المدرك لكوهن، ومقياس تقدير الذات لـرزنبيرج. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى ارتباط الضغط النفسي المدرك وفق قيمة دالة إحصائيا بتقدير الذات. وعدم وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين الضغط النفسي المدرك والتحصيل الأكاديمي، وأظهرت النتائج أيضا وجود دور معدل لتقدير الذات في علاقة الضغط النفسي المدرك بالتحصيل الأكاديمي لدى الطالبات.The present study aimed to find out the relationship between perceived stress and both self-esteem and academic achievement among university student, in addition to revealing whether self-esteem moderates the relationship between perceived stress and academic achievement among male and female students. The study sample consisted of (322) male and female students from the University of Oran. To achieve the objectives of the study, the researchers used descriptive method and applied both perceived stress scale of Cohen and self-esteem scale of Rosenberg. The findings of the study indicated that perceived stress correlated significantly with academic achievement. Also, there was no significant correlation between perceived stress and academic achievement. The results of study showed moderating role for self-esteem in the relationship between perceived stress and academic achievement among female students.fr_FR
dc.description.sponsorshipمخبر الدراسات النفسية في الوسط العقابيfr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisher-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائرfr_FR
dc.relation.ispartofseries08;01-
dc.subjectالضغط النفسي المدركfr_FR
dc.subjectالطالب الجامعيfr_FR
dc.subjectالتحصيل الأكاديميfr_FR
dc.subjectتقدير الذاتfr_FR
dc.subjectPerceived stressfr_FR
dc.subjectuniversity studentfr_FR
dc.subjectself-esteemfr_FR
dc.subjectacademic achievementfr_FR
dc.titleدور تقدير الذات في تعديل علاقة الضغط النفسي المدرك بالتحصيل الأكاديمي لدى عينة من الطلبة بجامعة وهرانfr_FR
dc.title.alternativeThe role of self-esteem in moderating the relationship between perceived stress and academic achievement among a sample of Oran university studentsfr_FR
dc.typeArticlefr_FR
Collection(s) :المجلد 01

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
دور تقدير الذات في تعديل علاقة الضغط النفسي المدرك بالتحصيل الأكاديمي لدى عينة من الطلبة بجامعة وهران.pdfمجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 08 العدد 01330,41 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.