Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6489
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorمأمون, عبد الكريم-
dc.contributor.authorخثيري, فاطمة-
dc.date.accessioned2023-07-09T10:58:37Z-
dc.date.available2023-07-09T10:58:37Z-
dc.date.issued2023-06-
dc.identifier.issn2602-554x-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6489-
dc.descriptionمجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 08 العدد 01fr_FR
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة طبيعة العلاقة بين اليقظة العقلية والهيمنة الدماغية لدى تلاميذ السنة ثالثة علوم تجريبية بمدينة أفلو، وكذلك تحديد مستوى اليقظة العقلية لدى التلاميذ والتعرف على النمط السائد من أنماط الهيمنة الدماغية، والكشف عن الفروق الفردية في اليقظة العقلية والهيمنة الدماغية بين الجنسين، تم الإعتماد على المنهج الوصفي في الدراسة، وتم إجراء الدراسة على عينة إستطلاعية قوامها (30) تلميذ، وعينة أساسية قوامها(72)تلميذ، كما إستخدمنا في الدراسة مقياس اليقظة العقلية ل*أحلام عبد الله(2013)*، ومقياس الهيمنة الدماغية لنيد هيرمان(2002)وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: -توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين اليقظة العقلية والهيمنة الدماغية لدى تلاميذ السنة ثالثة شعبة علوم تجريبية بمدينة أفلو. -أشارت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع من اليقظة العقلية لدى تلاميذ السنة ثالثة شعبة علوم تجريبية بمدينة أفلو. - النمط السائد من أنماط الهيمنة الدماغية هو نمط الأيسر (B) لدى تلاميذ السنة ثالثة شعبة علوم تجريبية بمدينة أفلو. The current study aimed to know the nature of the relationship between mental alertness and brain dominance among students of the third year of experimental sciences in Aflou city, as well as to determine the level of mental alertness among students and to identify the dominant pattern of brain dominance patterns, and to reveal individual differences in mental alertness and brain dominance between the sexes. The descriptive approach was relied on in the study. The study was conducted on an exploratory sample of (30) students, and a basic sample of (72) students. We also used in the study the mental alertness scale of * Ahlem Abdullah (2013)*, and the brain dominance scale for * Ned Hermann (2002)* The study concluded the following results: -.There is a statistically significant correlation between mental alertness and cerebral dominance among students of the third year, experimental sciences division, in Aflou. .The results indicated a high level of mental alertness among students of the third year, Experimental Sciences Division, in Aflou. .The dominant pattern of brain dominance patterns is the left pattern (B) among students of the third year of the Experimental Sciences Division in Aflou City.fr_FR
dc.description.sponsorshipمخبر الدراسات النفسية في الوسط العقابيfr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisher-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائرfr_FR
dc.relation.ispartofseries08;01-
dc.subjectعلوم تجريبيةfr_FR
dc.subjectثالثة ثانويfr_FR
dc.subjectالهيمنة الدماغيةfr_FR
dc.subjectاليقظة العقليةfr_FR
dc.titleاليقظة العقلية وعلاقتها بالهيمنة الدماغية لدى تلاميذ سنة ثالثة علوم تجريبية دراسة ميدانية بثانويات مدينة أفلو-fr_FR
dc.title.alternativeMental alertness and its relationship to brain dominance among third-year experimental science students A field study in Aflou high schoolsfr_FR
dc.typeArticlefr_FR
Collection(s) :المجلد 01

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
اليقظة العقلية وعلاقتها بالهيمنة الدماغية لدى تلاميذ سنة ثالثة علوم تجريبية - دراسة ميدانية بثانويات مدينة أفلو.pdfمجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 08 العدد 01285,42 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.