Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6484
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبن لمبارك, سومية-
dc.contributor.authorبن عنتر, أحلام-
dc.date.accessioned2023-07-09T10:29:22Z-
dc.date.available2023-07-09T10:29:22Z-
dc.date.issued2023-06-
dc.identifier.issn2602-554x-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6484-
dc.descriptionمجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 08 العدد 01fr_FR
dc.description.abstractهدفت الدراسة الى معرفة مستوى كل من التوجه الزماني والمكاني والاستيعاب القرائي لتلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، التعرف على العلاقة بين التوجه الزماني والمكاني والاستيعاب القرائي، الكشف عن الفروق بين الجنسين في التوجه الزماني والمكاني والاستيعاب القرائي. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي في الدراسة، وتكونت عينة البحث من 50 تلميذ وتلميذة متمدرسين في السنة الرابعة ابتدائي. تم جمع البيانات باستخدام اختبار التوجه الزمانيMMSE واختبار التوجه المكانيOJL لبورال ميزوني واختبار الاستيعاب القرائي لمحمد سليم خصاونة ومحمد خوالدة وليلى ضمرة وراضي أبو هواش. وتم التوصل الى النتائج التالية: مستوى التوجه الزماني والمكاني لدى أفراد العينة مرتفع. مستوى الاستيعاب القرائي لدى أفراد العينة مرتفع. توجد علاقة بين التوجه المكاني والاستيعاب القرائي ولا توجد علاقة بين التوجه الزماني والاستيعاب القرائي. لا توجد فروق بين الجنسين في التوجه الزماني والمكاني والاستيعاب القرائي. The study aimed to know the level of each of the temporal and spatial orientation and reading comprehension for the fourth year students, to identify the relationship between temporal and spatial orientation and reading comprehension, and to reveal the differences between the sexes in temporal and spatial orientation and reading comprehension. The descriptive approach was relied on in the study, and the research sample consisted of 50 male and female students studying in the fourth year of primary school. The data were collected using the MMSE test, the spatial orientation test OJL for Boral Missoni, and the reading comprehension test by Muhammad Salim Khasawneh, Muhammad Khawaldeh, Laila Damra and Radi Abu Hawash. The following results were reached: The level of temporal and spatial orientation among the sample members is high. The level of reading comprehension among the sample members is high. There is a relationship between spatial orientation and reading comprehension, and there is no relationship between temporal orientation and reading comprehension. There are no gender differences in temporal and spatial orientation and reading comprehensionfr_FR
dc.description.sponsorshipمخبر الدراسات النفسية في الوسط العقابيfr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisher-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائرfr_FR
dc.relation.ispartofseries08;01-
dc.subjectالاستيعاب القرائيfr_FR
dc.subjectالتوجه الزمانيfr_FR
dc.subjectالتوجه المكانيfr_FR
dc.subjecttemporal orientationfr_FR
dc.subjectReading compréhensionfr_FR
dc.subjectspatial orientationfr_FR
dc.titleالتوجه الزماني والمكاني وعلاقته بالاستيعاب القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيةfr_FR
dc.title.alternativeThe temporal and spatial orientation and its relationship to the reading comprehension of primary school studentsfr_FR
dc.typeArticlefr_FR
Collection(s) :المجلد 01

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
التوجه الزماني والمكاني وعلاقته بالاستيعاب القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.pdfمجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 08 العدد 01290,25 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.