Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6469
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorلعرابة, هبة-
dc.contributor.authorأومليلي, حميد-
dc.date.accessioned2023-07-04T09:27:54Z-
dc.date.available2023-07-04T09:27:54Z-
dc.date.issued2023-06-
dc.identifier.issn2602-554x-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6469-
dc.descriptionمجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 08 العدد 01fr_FR
dc.description.abstractيعتبر العنف المدرسي من أكثر الظواهر جلبا للاهتمام، لذا كان تسليط الضوء على مظاهر العنف لدى المراهق المتمدرس وكذا الفروق فيما بينها بحسب متغير الجنس والسن من الدوافع الرئيسية وراء هذه الدراسة. وقد تم الاعتماد أثناء العمل على المنهج الوصفي وذلك باللجوء إلى مقياس العنف المدرسي لعبد القادر العبادية(2018) والذي تم تطبيقه على عينة من بعض ثانويات مدينة سطيف. أما السبيل للتحقق من فرضيات الدراسة، فكان بإخضاع البيانات إلى تحليل التباين واختبارات لقياس الفروق ثم بحساب درجة الموافقة على البند ومنه على المحور ككل. فيما يخص النتائج ، فتشير الدراسة إلى أن العنف الموجه نحو الزملاء أكثر أنواع العنف انتشارا بين المراهقين المتمدرسين بالإضافة إلى وجود فروق في مظاهر العنف لدى المراهق المتمدرس حسب متغير الجنس لصالح الذكور في الوقت الذي تغيب فيه الفروق في مظاهر العنف لدى المراهق المتمدرس حسب متغير السن.School violence is considered one of the most prominent phenomena that has attracted attention, thus shedding light on the manifestations of violence among adolescent students and the differences between them according to gender and age variables were the main motivations behind this study. A descriptive approach was adopted during the work by resorting to Abd El-Qader El-Abbadia (2018) School Violence Scale which was applied to a sample of some secondary schools in Setif. The study hypotheses were tested using variance analysis and t-tests to measure differences, and then the degree of agreement on the item and on the axis as a whole was calculated. The study found that, peer-on-peer violence was the most prevalent type of adolescent student violence, and gender differences in favor of males were detected, but age differences were not.fr_FR
dc.description.sponsorshipمخبر الدراسات النفسية في الوسط العقابيfr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisher-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائرfr_FR
dc.relation.ispartofseries08;01-
dc.subjectالعنفfr_FR
dc.subjectالمدرسة الجزائريةfr_FR
dc.subjectالعنف الموجه نحو الزملاءfr_FR
dc.subjectالوسط المدرسيfr_FR
dc.subjectالمراهقfr_FR
dc.subjectViolencefr_FR
dc.subjectViolence Directed Towards Peersfr_FR
dc.subjectAdolescentfr_FR
dc.subjectAlgerian Schoolfr_FR
dc.subjectSchool Environmentfr_FR
dc.titleمظاهر العنف لدى المراهق المتمدرس دراسة ميدانية بمدينة سطيفfr_FR
dc.title.alternativeManifestations of Violence Among School-Attending Adolescents : A Field Study in the Province of Sétiffr_FR
dc.typeArticlefr_FR
Collection(s) :المجلد 08

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
مظاهر العنف لدى المراهق المتمدرس دراسة ميدانية بمدينة سطيف.pdfمجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 08 العدد 01258,6 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.