بناء مقياس لتقييم مؤشرات الاداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية في ظل تكامل مقاييس جودة الخدمة والاداء المؤسسي
No Thumbnail Available
Date
2023
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة باتنة 1 الحاج لخضر
Abstract
هدفت الد ا رسة الحالية والمعنونة ب: "بناء مقياس لتقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية
الجامعية في ظل تكامل مقاييس جودة الخدمة والأداء المؤسسي "إلى تحقيق الأهداف التالية:
بناء مقياس لتقييم الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية في ظل تكامل مقاييس جودة الخدمة -
والأداء المؤسسي من وجهة نظر مسؤولي المكتبات الجامعية، وطلاب الدكتو ا ره بالجامعات التالية:
)باتنة 1 الحاج لخضر، مسيلة محمد بوضياف، سطيف 2 لمين دباغين، قسنطينة 2 عبد الحميد - - - –
مهري، بسكرة محمد خيضر(.لاهمية المقاييس في عملية قياس وتقييم مستوى الجودة والاداء في -
الخدمات المكتبية الجامعية . لذاقامت الباحثة ببناء " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية "
) المتكون من ) 5( ابعاد و) 51 ( عبارة ، وحساب خصائصه السيكو مترية على عينة مكونة من ) 73
مسؤول مكتبة جامعية، و) 73 ( طالب دكتو ا ره، وزع عليهم المقياس بطريقة العينة العرضية ، للتاكد من
صدقه وثباته، باستعمال معاملات احصائية مناسبة لحساب الصدق والثبات ، ولقد دلت النتائج على
توفر عامل الصدق والثبات في " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " الذي تم بناءه ،
مما جعله مقبول لقياس ما أ عد له .
استخدام " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " لتجريبه في قياس ما أ عد له من خلال -
عينة متكونة من ) 181 ( طالب دكتو ا ره ،حيث استخدمت الباحثة أساليب الإحصاء الوصفي
)المتوسطات الحسابية الانح ا رفات المعيارية(، واختبار "ت" لتحليل بيانات إجابات المبحوثين على -
التساؤلات التالية:
ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال أبعاد مقياس جودة
أداء الخدمات المكتبية الجامعية )مؤشر الالت ا زم والموثوقية المعتمدة مؤشر الجودة الفعلية -
مؤشر الشكل الظاهري والمادي والمعلوماتي مؤشر كفاءة عمليات الأداء مؤشر التعلم - - –
والمواكبة التطورية( من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟
ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر الالت ا زم –
والموثوقية المعتمدة من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ -
ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر الجودة -
الفعلية من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ –
ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر الشكل –
الظاهري اولمادي والمعلوماتي من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ -
ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر كفاءة -
عمليات الأداء من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ -
ما مستوى تقييم مؤش ا رت الأداء وجودة الخدمات المكتبية الجامعية من خلال بعد مؤشر التعلم -
والمواكبة التطورية من وجهة نظر طلبة الدكتو ا ره؟ -
ولقد خلصت نتائجها على أن " مقياس جودة أداء الخدمات المكتبية الجامعية " الذي تم
بناءه من خلال تكامل مقاييس جودة الخدمة ومقاييس الاداء المؤسسي . دال إحصائيا، ويتمتع
بالصدق في قياس مستوى جودة اداء الخدمات المكتبية الجامعية ، وتم اقت ا رح ضرورة تصميم و
بناء مقاييس اخرى لقياس جودة اداء الخدمات المكتبية الجامعية، تعتمد على تكامل مقاييس و
است ا رتيجيات اخرى يمكنها تطوير ورفع مست وى جودة اداء مكتباتنا الجامعية الى الافضل .
Description
أطروحة مقدّمة لنيل درجة دكتوراه علوم في علوم التربية
تخصص: جودة التربية والتكوين
Keywords
تقييم مؤشرات الأداء, جودة الخدمات المكتبية, الأداء المؤسسي