Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6406
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorأعميور, فرحات-
dc.contributor.authorبوشكيوه, عبد الحليم-
dc.date.accessioned2023-06-26T08:47:30Z-
dc.date.available2023-06-26T08:47:30Z-
dc.date.issued2020-06-21-
dc.identifier.citationكلية الحقوق والعلوم السياسيةfr_FR
dc.identifier.issn2352-975X-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6406-
dc.descriptionمقال منشور في المجلد 07- العدد 02 (العدد التسلسلي 19) جوان 2020- مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية- جامعة باتنة1fr_FR
dc.description.abstractقام المؤسس الدستوري بموجب التعديل الدستوري لسنة 2016 بتوسيع حق إخطار المجلس الدستوري لعدة فاعلين جددّهم: الوزير الأول، ولعدد معين من نواب البرلمان؛ بالإضافة إلى ذلك يمكن للأفراد الدفع بعدم الدستورية بمناسبة نزاع قائم أمام القضاء، وقد جاء هذا التعديل استجابة للكثير من الأصوات التي كانت تنادي بتعزير آليات الإخطار التقليدية المتمثلة في: رئيس الجمهورية، رئيس المجلس الشعبي الوطني ورئيس مجلس الأمة؛ وذلك في ظل عدم تمتع المجلس الدستوري بالإخطار التلقائي. وعلى الرغم من الإصلاح الدستوري الذي مس نظام الإخطار، إلا أنه من الناحية العملية يلاحظ ضعف حصيلة المجلس الدستوري في مجال الرقابة على دستورية القوانين الناتج عن محدودية آليات الإخطار بنوعيها المستحدثة والتقليدية، وذلك بسبب بعض العوائق القانونية التي تحد من استعمالها، وعلى هذا الأساس فمن الصعوبة إرساء قضاء دستوري فعال بمقدوره التصدي لأي نص قانوني غير دستوري. In virtue of the constitutional Amendment of 2016, the constitutional constituent has extended the right to notify the constitutional council to many new actors namely the prime Minister and a certain number of deputies. In addition to enabling individuals to evoke unconstitutionality exception on the occasion of a dispute standing before the judicial body. This modification has come in response to much voice calling for strengthening the traditional notification mechanisms represented in the President of the Republic, President of the National people’s Assembly and president of the Nation Council in regard to the absence of systematic notification of the constitutional council. In spite of the constitutional reform that affected the notification system, it is noticed practically speaking the weakness of the Constitutional council’s toll in term, of control of the constitutionality of laws resulting from the limited notification mechanisms, be they modern or traditional types, due to some legal obstacles that hinder their use. Proceeding from this fact, it is difficult to establish an efficient constitutional jurisdiction that can tackle any unconstitutional legal provision.fr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherجامعة باتنة1 الحاج لخضرfr_FR
dc.relation.ispartofseries19;المجلد 07- العدد 02-
dc.subjectالإخطارfr_FR
dc.subjectالمجلس الدستوريfr_FR
dc.subjectالرقابة الدستوريةfr_FR
dc.subjectالأقلية البرلمانيةfr_FR
dc.subjectالدفع بعدم الدستوريةfr_FR
dc.titleآليات إخطار المجلس الدستوري في ضوء مستجدات التعديل الدستوري الجزائري لسنة 2016fr_FR
dc.title.alternativeThe Mechanisms Of Constitutional Council Seizure In The Light Of The Novelties Of 2016 Algerian Constitutional Amendmentfr_FR
dc.typeArticlefr_FR
Collection(s) :العدد 02

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
آليات إخطار المجلس الدستوري في ضوء مستجدات التعديل الدستوري الجزائري.PDFالمجلد 07- العدد 02 (العدد التسلسلي 19) جوان 2020618,26 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.