Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6389
Titre: الصورة من النص الروائي إلى الفيلم السينمائي
Autre(s) titre(s): دراسة مقارنة في التجربة الجزائرية
Auteur(s): بن ربيع, محمد الأمين
Mots-clés: الصورة
النص الروائي
القيلم السنمائي
Date de publication: 2023
Editeur: Université de Batna 1
Référence bibliographique: أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه علوم في الأدب العربي الحديث
Résumé: عالجت هذه الأطروحة الموسومة ب الصورة من النص الروائي إلى الفيلم السينمائي دراسة مقارنة في التجربة الجزائرية. إشكالية تتعلق باقتباس الأعمال الروائية الجزائرية المكتوبة »- دراسة مقارنة في التجربة الجزائرية باللغة الفرنسية وتحويلها إلى أفلام سينمائية، فقد استفادت السينما منذ بداياتها من فن الرواية، وعمل صنّاع السينما على اقتباس أشهر الأعمال الروائية في أفلامهم، ولم يختلف الأمر مع الرواية الجزائرية؛ لأنها شكلت بدورها مادة اقتباس لأفلام سينمائية منها ما هو جزائري ومنها ما هو عالمي، عدّ فاصلة فارقة في تاريخ لت مصدرا هامّا لسيناريوهات أفلام سينمائية وبذلك تكون قد شك » فضل الليل على النهار « وفيلم » شرف القبيلة « و » الأفيون والعصا « السينما، من بينها فيلم وخمسة أفلام أخرَ كانت محلّ الدراسة والتحليل في هذه الأطروحة. ومن أجل الوصول إلى هدفنا من هذا البحث المتمثل في المقارنة بين الرواية والفيلم سّمت من خلالها الأطروحة إلى أربعة فصول جاءت كالآتي: المقتبس عنها، تمّ اعتماد خطة بحث الأول إحاطة بالأطر المفاهيمي وهو فصل نظري تناول ضبط المفاهيم المستخدمة في الأطروحة، كالصورة والسردين الروائي والسينمائي، أما الفصل الثاني فوُسِم بالسرد روائيا وسينمائيا الائتلاف والاختلاف، ومن خلاله تجلت الفروق ما بين السرد الروائي والسرد السينمائي من خلال النماذج المعتمدة في الدراسة. في حين جاء الفصل الثالث الشخصية من التشكيل السردي إلى التصوير المرئي، خاصا بصورة الشخصية في الإبداعين الروائي والسينمائي والفرق ما بين الشخصية الملفوظة والشخصية الممثلة، وأخيرا عالج الفصل الرابع الرؤية الإخراجية وفاعلية الصورة، الكيفية التي يتعامل من خلالها المخرجون مع صورة الأفضية الروائية وكيف يحولون المشهد المكتوب إلى مشهد مرئي. وقد خلص البحث إلى أنّ صناع السينما قد تعاملوا مع المدونة الروائية الجزائرية بما يقتضه مقام العمل الإبداعي الذي يستلهم من إبداع آخر، ولذا نجد أنعالجت هذه الأطروحة الموسومة ب الصورة من النص الروائي إلى الفيلم السينمائي دراسة مقارنة في التجربة الجزائرية. إشكالية تتعلق باقتباس الأعمال الروائية الجزائرية المكتوبة »- دراسة مقارنة في التجربة الجزائرية باللغة الفرنسية وتحويلها إلى أفلام سينمائية، فقد استفادت السينما منذ بداياتها من فن الرواية، وعمل صنّاع السينما على اقتباس أشهر الأعمال الروائية في أفلامهم، ولم يختلف الأمر مع الرواية الجزائرية؛ لأنها شكلت بدورها مادة اقتباس لأفلام سينمائية منها ما هو جزائري ومنها ما هو عالمي، عدّ فاصلة فارقة في تاريخ لت مصدرا هامّا لسيناريوهات أفلام سينمائية وبذلك تكون قد شك » فضل الليل على النهار « وفيلم » شرف القبيلة « و » الأفيون والعصا « السينما، من بينها فيلم وخمسة أفلام أخرَ كانت محلّ الدراسة والتحليل في هذه الأطروحة. ومن أجل الوصول إلى هدفنا من هذا البحث المتمثل في المقارنة بين الرواية والفيلم سّمت من خلالها الأطروحة إلى أربعة فصول جاءت كالآتي: المقتبس عنها، تمّ اعتماد خطة بحث الأول إحاطة بالأطر المفاهيمي وهو فصل نظري تناول ضبط المفاهيم المستخدمة في الأطروحة، كالصورة والسردين الروائي والسينمائي، أما الفصل الثاني فوُسِم بالسرد روائيا وسينمائيا الائتلاف والاختلاف، ومن خلاله تجلت الفروق ما بين السرد الروائي والسرد السينمائي من خلال النماذج المعتمدة في الدراسة. في حين جاء الفصل الثالث الشخصية من التشكيل السردي إلى التصوير المرئي، خاصا بصورة الشخصية في الإبداعين الروائي والسينمائي والفرق ما بين الشخصية الملفوظة والشخصية الممثلة، وأخيرا عالج الفصل الرابع الرؤية الإخراجية وفاعلية الصورة، الكيفية التي يتعامل من خلالها المخرجون مع صورة الأفضية الروائية وكيف يحولون المشهد المكتوب إلى مشهد مرئي. وقد خلص البحث إلى أنّ صناع السينما قد تعاملوا مع المدونة الروائية الجزائرية بما يقتضه مقام العمل الإبداعي الذي يستلهم من إبداع آخر، ولذا نجد أن بعضهم فضّل الحفاظ على الصورة الم وجودة في النص الأصلي، في حين لجأ آخرون إلى مخالفتها بما يقتضه العمل السينمائي من رؤية إخراجية وقدرة إنتاجية.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6389
Collection(s) :Langue, littèrature arabes et des arts

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
الصورة من النص الروائي إلى الفيلم السينمائي.pdf6,53 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.