Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6276
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorدياح, صالح-
dc.date.accessioned2023-06-15T09:20:20Z-
dc.date.available2023-06-15T09:20:20Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6276-
dc.descriptionأطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه ل.م.د في علم المكتبات والتوثيق التخصص: تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في المكتبات ومراكز التوثي قfr_FR
dc.description.abstractأصبحت إدارة الجودة الشاملة من أكثر المفاهيم والمداخل الإدارية المرغوب ف تطبيقها من قبل مختلف المؤسسات الخدمية والمعلوماتية اعتبارا للمزايا المترتِبة عن تطبيقه، الأمر الذي شجع المكتبات الجامعية المركزية على تبن هذا المفهوم الإداري الجديد والأخذ بمبادئه كنموذج لإدارتها الجديدة، من أجل الارتقاء بجودة خدماتها المعلوماتية والبحثية، وبالتالي تحقيق الميزة التنافسية التي تضمن لها التميز والقدرة على الصمود والمنافسة ف سوق خدمات المعلومات. وتتناول هذه الدراسة إدارة الجودة الشاملة والميزة التنافسية ف المكتبات ومراكز التوثيق من خلال دراسة ميدانية شملت المكتبات المركزية التابعة لجامعات الشرق الجزائري، ولتحقيق الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ف الإجابة على تساؤلاتها واختبار فرضياتها، كما تم الاعتماد على الملاحظة والاستبيان كوسيلتين لجمع البيانات، حيث تم توزيع الاستبيان على عينة قصدية مكونة من ثلاثة مكتبات مركزية ممثلة ف: المكتبتين المركزيتين لجامعة عبد القادر للعلوم الإسلامية والإخوة منتوري بقسنطينة، والمكتبة المركزية لجامعة العربي بن مهيدي بأن البواقي، بواق ع) 105 ( مكتبيا، وقد بلغ عدد الاستمارات المسترجعة) 99 ) استمارة ، منها) 98 ( استمارة صالحة للتحليل الإحصائي. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: توفر المكتبات المركزية محل الدراسة على المتطلبات - الضرورية والكافية للتوجه نحو تبن تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة. عدم التزام إدارات المكتبات المركزية محل الدراسة بالتطبيق الكلي لمبادئ إدارة الجودة الشاملة، حيث يتم - تطبيق بعض المبادئ فقط كالتحسين المستمر والتركيز على المستفيد والإدارة بالحقائق بطريقة عشوائية، من دون وجود خطة إستراتيجية مكتوبة وواضحة تحدد آليات ومراحل التطبيق. إن مستوى الميزة التنافسية المحققة بالمكتبات المركزية محل الدراسة هي ميزة تنافسية منخفضة وليست قوية. - وف ضوء الاستنتاجات المتوصل إليها قدمت الدراسة عددا من الاقتراحات المنسجمة مع هذه الاستنتاجات.fr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherجامعة باتنة 1 الحاج لخضرfr_FR
dc.subjectإدارة الجودة الشاملةfr_FR
dc.subjectالميزة التنافسيةfr_FR
dc.subjectالمكتباتfr_FR
dc.subjectمراكز التوثيقfr_FR
dc.subjectالمكتبات الجامعية المركزيةfr_FR
dc.titleإدارة الجودة الشاملة والميزة التنافسية في المكتبات ومراكز التوثيق : دراسة ميدانية بالمكتبات الجامعية المركزية ومراكز التوثيق بالشرق الجزائريfr_FR
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Sciences humaines [LMD]

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
رسالة صالح دياح الجاهزة للتحويل والمناقشة.pdf3,37 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.