Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6263
Titre: أهم مظاهر التمرد المدرسي الشائعة لدى المراهقين في المرحلة الثانوية وعلاقتها بكل من الشعور بالرفض والاغتراب النفسي -دراسة ميدانية ببعض الثانويات بولاية المسيلة
Auteur(s): بوحملة, حليمة
Mots-clés: مظاهر التمرد المدرسي
المراهقين
الشعور بالرفض
الإغتراب النفسي
Date de publication: 2023
Editeur: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر
Résumé: هدفت الدراسة الحالية والموسومة بـ: أهم مظاهر التمرد للمدرسي الشائعة لدى المراهقين في المرحلة الثانوية وعلاقتها بكل من الشعور بالرفض والاغتراب النفسي إلى: الكشف فيما إذا كانت هناك علاقة بين "مظاهر التمرد المدرسي وكل من "الشعور بالرفض" و "الاغتراب النفسي" لدى المراهقين في المرحلة الثانوية و مستوى كل من التمرد المدرسي" الشعور بالرفض" الاغتراب النفسي" والتعرف فيما إذا كان هناك اختلاف في مظاهر التمرد المدرسي، وفحص دلالة الفروق لهذا الأخير تبعا لمتغير الجنس، التخصص، المستوى الدراسي) وتماشيا مع طبيعة وأهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي، حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها ((338 تلميذ وتلميذة يدرسون بمرحلة التعليم الثانوي بمختلف المستويات والتخصصات، اختيروا بطريقة عرضية من بعض الثانويات بولاية المسيلة والمقدر عددهم بـ 12 ثانوية للموسم الدراسي 2019 2020. حيث طبقت عليهم مجموعة من الأدوات تمثلت في مقياسي (مظاهر التمرد المدرسي، الشعور بالرفض) من إعداد الطالبة الباحثة ومقياس الاغتراب النفسي لـ زينب شقير"، وبعد المعالجة الاحصائية باستخدام الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية " Spss"، الطبعة 2 لتحليل البيانات خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: مستوى ظاهرة "التمرد المدرسي" لدى المراهقين في المرحلة الثانوية منخفض هناك اختلاف في مظاهر التمرد المدرسي الشائعة لدى المراهقين في المرحلة الثانوية ولصالح التمرد على النظام المدرسي التمرد على الزملاء). وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين في المرحلة الثانوية في درجاتهم على مقياس "مظاهر التمرد المدرسي" تبعا لمتغير الجنس لصالح الذكور و تبعا لمتغير التخصص لصالح العلميين. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين في المرحلة الثانوية في درجاتهم على مقياس المظاهر التمرد المدرسي " تبعا لمتغير المستوى الدراسي. مستوى الشعور بالرفض لدى المراهقين في المرحلة الثانوية منخفض. مستوى "الاغتراب النفسي لدى المراهقين في المرحلة الثانوية متوسط. وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين مظاهر التمرد المدرسي الشائعة وكل من الشعور بالرفت والاغتراب النفسي لدى المراهقين في المرحلة الثانوية
Description: أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه علوم في علم النفس تخصص علم النفس المدرسي
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6263
Collection(s) :Sciences sociales [LMD]

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
بوحملة-حليمة-الاطروحة (2).pdf4,99 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.