Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6259
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبوخيط, سليمة-
dc.contributor.authorكتفي, ياسمينة-
dc.date.accessioned2023-06-14T10:30:18Z-
dc.date.available2023-06-14T10:30:18Z-
dc.date.issued2021-06-
dc.identifier.issn2602-554x-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/6259-
dc.descriptionمجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 06 العدد 01fr_FR
dc.description.abstractتعتبر المدرية مؤسسة تنشئة اجتماعية هامة جدا في المجتمع، لما تتركه من بصمات وآثار في تكوين هوية وشخصية الإنسان، ويستمر تأثيرها هذا للمراحل العمرية اللاحقة، ويتميز المناخ السائد داخل المدرسة بمجموعة من العمليات التفاعلية، سواء بين التلاميذ فيما بينهم، أو بينهم وبين طاقم التدريس وطاقم الموظفين، غير أن هذه العمليات التفاعلية تختلف بين السوي منها وبين تلك المشكلات السلوكية، التي تصل إلى حدّ العنف على اختلاف أشكاله، لفظية، جسدية أو معنوية، وهو ما يطلق عليه: التنمر المدرسي. وعليه جاء بحثنا هذا ليحلل ويشخص التراث المفاهيمي والنظري الذي يتناول ظاهرة التنمر المدرسي، باعتبارها أصبحت تفرض نفسها أكثر من أي وقت مضى، بسبب انتشارها على نطاق واسع وفي كل المجتمعات على اختلافها، للوصول إلى نتيجة مفادها، ضرورة تناول الظاهرة بنظرة تكاملية، بسبب القصور المسجل في المحاولات النظرية التي تناولت الظاهرة بنظرة أحادية الجانب. The school is considered a very important institution of social upbringing in society, because it leaves the fingerprints and effects on the formation of the identity and personality of the human being, and its influence continues to this for the later stages of life. The prevailing climate inside the school is characterized by a set of interactive processes, whether between students among themselves, or between them and the teaching staff and staff, but these interactive processes differ between the normal ones and those behavioral problems, which reach the level of violence in its various forms, verbal and physical. Or moral, which is called: school bullying. Accordingly, our research came to analyze and diagnose the conceptual and theoretical heritage that deals with the phenomenon of school bullying, as it has imposed itself more than ever before, due to its widespread spread and in all societies in its entirety, to arrive at the need to address the phenomenon in a complementary view, due to the shortcomings recorded in the theoretical attempts Which dealt with the phenomenon with a one-sided viewfr_FR
dc.description.sponsorshipمخبر الدراسات النفسية في الوسط العقابيfr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisher-جامعة باتنة 1 الحاج لخضر -الجزائرfr_FR
dc.relation.ispartofseries06;01-
dc.subjectالمدرسةfr_FR
dc.subjectالمجتمعfr_FR
dc.subjectالتنمرfr_FR
dc.subjectالعنفfr_FR
dc.subjectالعمليات التفاعليfr_FR
dc.subjectbullyingfr_FR
dc.subjectviolencefr_FR
dc.subjectSchoolfr_FR
dc.subjectcommunityfr_FR
dc.subjectinteractive processesfr_FR
dc.titleالتنمر المدرسي (مقاربة نظرية سوسيو تربوية)fr_FR
dc.title.alternativeSchool bullying (an approach to socio-educational theory)fr_FR
dc.typeArticlefr_FR
Collection(s) :العدد 01

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
مقال5 سليمة بوخيط.pdfمجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف المجلد 06 العدد 011,03 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.