Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5817
Titre: الالتحاق المبكر بالمدرسة ودوره في ظهور صعوبات التعلم الأكاديمية من وجهة نظر المعلمين دراسة ميدانية على عينة من المعلمين
Auteur(s): عزوز, شافية
قالي, جنات
Mots-clés: صعوبات التعلم الأكاديمية
سن التمدرس
التلاميذ
المدرسة
المعلمين
Date de publication: 15-jui-2022
Editeur: مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1
Référence bibliographique: عزوز شافية، قالي جنات، الالتحاق المبكر بالمدرسة ودوره في ظهور صعوبات التعلم الأكاديمية من وجهة نظر المعلمين دراسة ميدانية على عينة من المعلمين، مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، المجلد 22، العدد 2، الرقم التسلسلي للعدد 31، جوان 2022، ص-ص: 697-710
Collection/Numéro: المجلد 22، العدد 2;
Résumé: هدفت الدراسة إلى الكشف عن صعوبات التعلم الأكاديمية الأكثر شيوعا لدى التلاميذ الملتحقين قبل سن التمدرس القانوني من وجهة نظر المعلمين، والكشف عن الفروق بين متوسط درجات المعلمين في مستوى إدراكهم لصعوبات التعلم الاكاديمية لدى الملتحقين قبل سن التمدرس وفق متغير الجنس، والخبرة، ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وتم توزيع قائمة تقدير صعوبات التعلم الأكاديمية على عينة عرضية من معلمي المرحلة الابتدائية عددهم 60معلم ومعلمة، وقد توصلت الدراسة إلى أن صعوبة القراءة الأكثر شيوعا في المرحلة الابتدائية. كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين في مستوى إدراكهم لصعوبات التعلم الأكاديمية لدى الملتحقين بالمدرسة قبل سن التمدرس وفق متغير الجنس، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمين ذوي مستويات الخبرة المختلفة في مستوى إدراكهم صعوبات التعلم الأكاديمية لدى الملتحقين قبل سن التمدرس القانوني لصالح ذوي الخبرة لأكثر من 10سنوات. The study aimed to detect the most common learning difficulties among preschoolers from a teacher's perspective, and to reveal differences between teachers' average scores in their awareness of school learning difficulties among preschoolers based on variable sex, experience, and to achieve the study's goal was based on the descriptive program , and the assessment list of learning disabilities was distributed to an occasional sample of 60 primary teachers, and the study found that difficulty reading is more common in primary school. There are also statistically significant differences between the average score of teachers in their awareness of learning difficulties in the preschool enrolments sought by the intersex school, and found statistically significant differences between the average scores of teachers with different levels of experience in their level of awareness of learning difficulties in school among those enrolled before schooling for those who have had experience for more than 10 years.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5817
ISSN: 1112-4350
Collection(s) :العدد 02



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.