Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5467
Titre: نزول القرآن على سبعة أحرف: محاولة بناء نسق مفاهيمي تعلُّمي
Auteur(s): ساعد, رامي
كامش, أحمد
Mots-clés: الأحرف السبعة
تعليم القرآن
الأحرف القرآنية
Date de publication: 18-nov-2020
Editeur: مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1
Référence bibliographique: ساعد رامي، كامش أحمد، نزول القرآن على سبعة أحرف: محاولة بناء نسق مفاهيمي تعلُّمي، مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، المجلد 20، العدد 4، الرقم التسلسلي للعدد 27، نوفمبر 2020، ص-ص: 155-174.
Collection/Numéro: المجلد 20، العدد 4;
Résumé: الأحرف السبعة في القرآن الكريم مفهوم اختلفت فيه آراء العلماء منذ القديم، ولايزال يلتمس فيه الدارسون رابطا بين أطرافه التي تتفرع بين عدة حقول معرفية، ومع هذا الاختلاف والتفرع بين جوانبه، يصعب إدراجه في مقاربة تعلمية للناشئة من المتعلمين ممن هم دون مستوى الاختصاص الشرعي، إلا أن واقع تعدد مصادر المعرفة القرآنية لديهم صار يلزم وضع هذا المبحث في نسق تعلمي معين تنسجم فيه المفاهيم لدى الناشيء مبدئيا، إلى حين ارتقائه لتغذيتها بالأدوات المعرفية اللازمة لهذا المبحث. في هذا الإطار جاء هذا المقال محاولة لوضع المعارف المتعلقة بالأحرف السبعة في نسق مفاهيمي مترابط يسهل مقاربتها تعلميا ويجنب حال الالتباس و الشتات التي قد تعتري المتعلم عند التطرق إلى هذا النوع من المباحث القرآنية. Abstract: The seven letters in the Holy Qur'an are a concept in which the opinions of scholars differed since ancient times, and scholars still seek a link between its parties that branch between several fields of knowledge, and with this difference and branching between its aspects, it is difficult to include it in a learning approach for young learners, but because of the multiple sources of Quranic knowledge that they have now days, It will become a necessary to place this subject in a specific learning approach in which the concepts of the young learner are consistent, until it is elevated to feed them with the cognitive tools necessary for this topic. In this context, this article came as an attempt to place the knowledge related to the seven letters in a coherent conceptual framework that facilitates their approach to learning and avoids the state of confusion and diaspora that the learner may experience when studying to this type of Quranic knowledge.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5467
ISSN: 1112-4350
Collection(s) :العدد 04

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
نزول القرآن على سبعة أحرف_ محاولة بناء نسق مفاهيمي تعلُّمي.pdf220,59 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.