Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5459
Titre: التسويق الشبكي في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية
Auteur(s): برهاني, منوبة
Mots-clés: التسويق الشبكي
مقاصد الشريعة
المعاملات المالية
مقاصد المعاملات المالية
Date de publication: 18-nov-2020
Editeur: مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1
Référence bibliographique: برهاني منوبة، التسويق الشبكي في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية، مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، المجلد 20، العدد 4، الرقم التسلسلي للعدد 27، نوفمبر 2020، ص-ص: 37-60.
Collection/Numéro: المجلد 20، العدد 4;
Résumé: ملخص: يسعى البحث إلى إيراد علل وأسباب تحريم التسويق الشبكي، من خلال أقوال أهل العلم، وعرضها على مقاصد الشريعة في المعاملات المالية، ليتقوى مذهب مَن منع هذه المعاملة، وتنكشف صور التدليس والغموض التي تكتنفها لمن يجوّزها. وقد ركّزت الدراسة على مقاصد الأحكام المتعلقة بالمعاملات المالية والاقتصادية، التي عني بها الشيخ ابن عاشور من خلال اهتمامه الكبير بمقصد حفظ المال، وقد سار من جاء بعده على هديه، ولم يأت بإضافة أو جديد، وقد اتبعت الباحثة في بحثها المنهج الاستقرائي، وذلك بتتبع تلك المقاصد، واستثمارها، وتفعيلها في تنزيل الحكم على معاملة التسويق الشبكي، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: إن التسويق الشبكي محرم، وليس بعقد سمسرة، ولا جعالة، ولا وكالة، إذ أن السلعة فيه غير مقصودة، فضلا عن أضراره ومفاسده، وأن لمقاصد الشريعة أثرا بالغا في توجيه الفتوى، خاصة في الحكم على المعاملات المالية المستجدة. Abstract: The research seeks to mention the causes and reasons of the prohibition of network marketing, through the sayings of scholars, and display them on the purposes of Sharia in financial transactions, to strengthen the doctrine of preventing this transaction, and reveal the forms of fraud and ambiguity that surround it for those who permit it. The study focused on the purposes of the provisions related to financial and economic transactions that Sheikh Ibn Ashour and his followers, meant through his great interest in the goal of saving money, and did not come with an addition or new, and the researcher followed in his research the inductive method, by following those Intents, investing and activating them in downloading the judgment on the network marketing transaction,among the most important findings of the research: Network marketing is prohibited, and not by a brokerage contract, by royalty or by agency, as the commodity in it is not intended, as well as its damages and spoilers, and that the purposes of Sharia have a profound effect in directing the fatwa, especially in judging emerging financial transactions.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5459
ISSN: 1112-4350
Collection(s) :العدد 04

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
التسويق الشبكي في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية.pdf243,5 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.