Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5305
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorجبارة, سامية-
dc.date.accessioned2023-05-21T07:52:27Z-
dc.date.available2023-05-21T07:52:27Z-
dc.date.issued2020-06-30-
dc.identifier.citationجبارة سامية، منزلة الفلسفة الإسلامية وعلاقتها بالآخر (فلسفة الكندي أنموذجا)، مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، المجلد 20، العدد 2، الرقم التسلسلي للعدد 25، جوان 2020، ص-ص: 739-760.fr_FR
dc.identifier.issn1112-4350-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5305-
dc.description.abstractيهدف البحث إلى إبراز مكانة وأهمية الفلسفة الإسلامية ودورها في إرساء أسس جديدة ضمن حلقات الفكر الإنساني، و كيف ساهم فلاسفة الإسلام – وأولهم الكندي(ت252ه/867م) - في الحفاظ على الإرث اليوناني و نقله الى العرب و تطويره لكن ليس بموجب التقليد أو النقل والترجمة بل بالإضافة والتجديد والإبداع، كما أن الأخذ من الآخر لا يعني التقليد والتبعية المجردة – كما يرى المستشرقون - بقدر ما يعني عند الكندي خاصة التعلم من الآخر و عدم الانغلاق والعدائية والعمل على التجديد مع الإضافة وتعليم الآخر أيضا وذلك بالرجوع إلى الوحي ، مما يكسب الفلسفة الإسلامية الأصالة التي تميزها عن غيرها.إضافة إلى كون الأخذ من الفلسفات السابقة لا يتعارض مع أصالتها وأن أخذ اللاحق من السابق ضرورة مارستها كل فلسفة حتى الفلسفة المعاصرة. الكلمات المفتاحية: الكندي؛ الأصالة؛الفلسفة الإسلامية؛الدين؛ الآخر... The Statuts of Islamic Philosophy and its Relation ship to ‘the Other’ Abstract This researchaims to highlight the place and importance of Islamic philosophy and its role in laying new foundations within the episodes of human thought, and how philosophers of Islam - the first of them Canadian - contributed to preserving the Greekheritage,transferringit to the Arabs and developingit, but not according to tradition or transfer and translation but in addition to renewal and creativity. Also, takingfrom the other does not mean imitation and abstract dependency - as Orientalistsview - as much as itmeans to Al-Kindy, especially learning from‘the other’ and not being closed and hostile and working to renew with addition and teaching the other also by referring to revelation, whichearns the Islamic philosophy anoriginality that distinguishesit from others in addition to the fact that the introduction of the previous philosophies is not inconsistent with their originality and the subsequentinheriting from the former should be practiced every philosophy until contemporary philosophy.fr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherمجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1fr_FR
dc.relation.ispartofseriesالمجلد 20، العدد 2;-
dc.subjectالكنديfr_FR
dc.subjectالأصالةfr_FR
dc.subjectالفلسفة الإسلاميةfr_FR
dc.subjectالدينfr_FR
dc.subjectالآخرfr_FR
dc.titleمنزلة الفلسفة الإسلامية وعلاقتها بالآخر( فلسفة الكندي أنموذجا)fr_FR
dc.typeArticlefr_FR
Collection(s) :العدد 02

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
منزلة الفلسفة الإسلامية وعلاقتها بالآخر( فلسفة الكندي أنموذجا).pdf655,04 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.