Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5302
Titre: تعليمية القواعد النحوية بين التجريد والإبداع في ضوء القرآن الكريم - مقاربات تعليمية
Auteur(s): عروي, عمر
Mots-clés: التعليمية
النحو
الإبداع
القرآن الكريم
Date de publication: 30-jui-2020
Editeur: مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1
Référence bibliographique: عروي عمر، تعليمية القواعد النحوية بين التجريد والإبداع في ضوء القرآن الكريم -مقاربات تعليمية، مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، المجلد 20، العدد 2، الرقم التسلسلي للعدد 25، جوان 2020، ص-ص: 651-676.
Collection/Numéro: المجلد 20، العدد 2;
Résumé: الملخص: يهدف البحث إلى دراسة تمثلات التعليمية للنحو العربي في شكله القواعدي للطلبة ما قبل الجامعة وللطلبة الجامعيين، لأن موضوع علم النحو هو البحث في المبادئ التي تقوم عليها الظواهر التعبيرية من خلال مقاربة النصوص وفهمها للكشف عن مضامينها المعنوية والدلالية والفنية والجمالية، ومدى تذوقها لدى طلابنا في ظل المناهج التعليمية الحديثة، من هنا كانت إشكالية الموضوع: هل نستطيع أن نفهم النص القرآني بمعزل عن علاقاته اللفظية والتركيبية؟ وهل النحو فنّ وذوق وإبداع أم هو قواعد مجردة؟ وهل هو طريقة أسلوبية توصلنا إلى خبايا النص الدلالية والجمالية والفنية أم هو غاية في حدّ ذاتها ؟ .. كيف نقدم القواعد النحوية للمتعلمين في ضوء الإبداع والفن بعيدا عن التجريد والجمود ؟ ... Abstract: The research aims to study the didactic representations of the Arab grammar in its syntactic form for pre-university and undergraduate students, because the topic of grammar science deals with the principles on which expressive phenomena are based through the approach of texts and their understanding to reveal their moral, semantic, artistic and aesthetic contents as well as students' in light of Modern educational curricula,acceptance Thus, the problem of the topic would be : Can we understand the Qur’anic text in isolation from its verbal and structural relationships? Is grammar an art, taste and creativity or pure abstract rules? Is it a stylistic method that led us to the semantic, aesthetic and artistic texts ? Or is it with a specific objective ? .. How to introduce the grammatical rules for learners in the light of creativity and art , away from abstraction and immobility ?
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5302
ISSN: 1112-4350
Collection(s) :العدد 02



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.