Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5258
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبن عبد الله, أسامة-
dc.date.accessioned2023-05-15T08:32:58Z-
dc.date.available2023-05-15T08:32:58Z-
dc.date.issued2020-05-28-
dc.identifier.citationبن عبد الله أسامة، تعليمية مادة التربية الإسلامية وفاعلية الخطاب الديني، مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، المجلد 20، العدد 1، الرقم التسلسلي للعدد 24، ماي 2020، ص-ص: 463-480.fr_FR
dc.identifier.issn1112-4350-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5258-
dc.description.abstractتعتبر تعليمية مادة التربية الإسلامية من أهم المواد المقررة على المتعلمين في الطور التعليمي الابتدائي والمتوسط؛ فهي بمثابة خطاب ديني بنّاء وممنهج ومدروس؛ من شأنه أن يعدّل ويقوّم سلوكات ومعارف المتعلمين ويزودها؛ وذلك إن اتسمت هذه العملية التعليمية بما هو مطلوب منها من دقة وانضباط ومنهجية ، وتجمع هذه العملية بين عناصر تواصلية تتمثل في: المعلم (مرسل) والمتعلم (مرسل إليه) والمحتوى التعليمي ( رسالة) في إطار تربوي تعليمي. ومن ذلك نروم في هذا البحث الوقوف عند أهم المفاهيم المرتبطة بتعليمية الخطاب الديني في المدرسة الجزائرية، من منظور أنه خطاب تواصلي تعليمي، وعرض المفاهيم المتعلقة بهذه العملية في أطر لسانية تداولية، باتباع المنهج الوصفي، وهذا ما يجعلنا نطرح السؤال التالي: ما المقاصد التي يطرحها الخطاب الديني التعليمي في إطاره التواصلي والتداولي؟ الكلمات المفتاحية: الخطاب الديني؛ التربية الإسلامية؛ التعليمية؛ التواصل؛ التداولية. Abstract: Educational Islamic education is considered one of the most important subjects prescribed for learners in the primary and intermediate educational stage; it is a constructive, systematic and thoughtful religious discourse that would modify and provide learners' behaviors and knowledge and provide them, and that this teaching process is characterized by the accuracy, discipline, and methodology required. .., and this process combines communicative elements that are: the teacher (sender) and the learner (receiver) and educational content (message) in an educational framework. From this perspective, we look at the most important concepts related to the teaching of religious discourse in the Algerian school, from the perspective that it is an educational communication discourse, and present the concepts related to this process in the frameworks of pragmatic linguistic following the descriptive approach, and this makes us ask the following question: What are the aims of religious educational discourse in its communicative and pragmatics? Keywords: Religious Speech, Islamic education, Didactics, Communication, pragmaticsfr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherمجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1fr_FR
dc.relation.ispartofseriesالمجلد 20، العدد 1;-
dc.subjectالخطاب الدينيfr_FR
dc.subjectالتربية الإسلاميةfr_FR
dc.subjectالتعليميةfr_FR
dc.subjectالتواصلfr_FR
dc.subjectالتداوليةfr_FR
dc.titleتعليمية مادة التربية الإسلامية وفاعلية الخطاب الدينيfr_FR
dc.typeArticlefr_FR
Collection(s) :العدد 01

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
تعليمية مادة التربية الإسلامية وفاعلية الخطاب الديني.pdf512,66 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.