Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5130
Titre: القيم التنظيمية في المؤسسة التعليمية الجزائرية "دراسة ميدانية بثانويات بلدية بسكرة"
Auteur(s): سلاطنية, بلقاسم
بن تركي, أسماء
Mots-clés: القيم التنظيمية
المؤسسة التعليمية الجزائرية
بثانويات
بلدية بسكرة"
Date de publication: 1-déc-2010
Editeur: مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1
Référence bibliographique: بلقاسم سلاطنية، أسماء بن تركي، القيم التنظيمية في المؤسسة التعليمية الجزائرية "دراسة ميدانية بثانويات بلدية بسكرة"، مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، المجلد 12، العدد 1، الرقم التسلسلي للعدد 14، ديسمبر 2010، ص-ص: 23-44.
Collection/Numéro: المجلد 12، العدد 1;
Résumé: تعتبر المؤسسة التعليمية الجزائرية جزءا من الأجزاء المهمة في المجتمع، لها وظائف أساسية تؤديها، من خلال تحقيقها لمجموعة من الأهداف المسطرة، معتمدة في ذلك على غيرها من الأجزاء الأخرى للمجتمع، هذه الأخيرة تواجه العديد من المشاكل والصعوبات في تحقيـق أهدافـها، ممـا دفـع بالإدارة التربويـة لاتخـاذ العديد من الإجراءات والإصلاحات، مثل الإصلاح في المناهج التربوية، تغيير مقاربات التدريس وغيرها من الإصلاحات الأخرى. دلت هذه المشاكل والصعوبات على وجود خلل وظيفي ما في أحد عناصر أو أجزاء المؤسسة التعليمية، ولأن إدارة المؤسسة هي أحد الأجزاء وأهمها في المؤسسة التعليمية، باعتبارها القائم على تسيير شؤونها، وحلقة الوصل بين الإدارة التربوية والأستاذ المشرف المباشر على العملية التعليمية، فقد يكون عدم أدائها لدورها بالشكل الصحيح كما هو مسطر ومخطط له من طرف المسؤولين عن ذلك، أحد أسباب هذه المشاكل التي تعاني منها المؤسسة التعليمية وتعيقها في أدائها لوظائفها بالشكـل الفـعال. وانطلاقا من أن القيم التنظيمية السائدة داخل إدارة المؤسسة التعليمية هي الموجه الأساسي للموظفين لأداء وظائفهم، فقد تكون أحد أسباب تخلف إدارة المؤسسة التعليمية عن أداء مهامها بكـل فعاليـة.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/5130
ISSN: 1112-4350
Collection(s) :العدد 01



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.