Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/4985
Titre: من آثار تعلم القرآن الكريم في تنمية الملكة اللغوية
Auteur(s): العيادي, صورية
Mots-clés: آثار
تعلم
القرآن الكريم
تنمية الملكة
الملكة اللغوية
Date de publication: 30-jui-2017
Editeur: مجلة الاحياء، كلية العلوم الاسلامية، جامعة باتنة 1
Référence bibliographique: صورية العيادي، من آثار تعلم القرآن الكريم في تنمية الملكة اللغوية، مجلة الإحياء، كلية العلوم الإسلامية، جامعة باتنة1، المجلد 17، العدد 1، الرقم التسلسلي للعدد 20، جوان 2017، ص-ص: 481-488.
Collection/Numéro: المجلد 17، العدد 1;
Résumé: للقرآن الكريم الأثر البالغ في تنمية الملكة اللغوية، حيث إنه يكسب قارئه رصيدا لغويا ثريا، وأسلوبا كلاميا متميزا، فتتكون لديه القدرة على الحديث بطلاقة، والتعبير عن المعنى الواحد بطرق مختلفة، فيعبر عن المواقف بالألفاظ المناسبة لها. كما يمنحه قدرة فائقة على التفكير، والتأثير والإقناع. والقرآن الكريم يحقق النطق السليم، نحوا وصرفا وصوتا؛ فالسلامة الصوتية تكون بإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة، وأفضل وسيلة لتحقيقها هي تلقي القرآن الكريم مرتلا ومجودا. كما أنه يحقق السلامة النحوية، فاللحن يغير المعنى ويفسده، ويقلبه عن المراد به إلى ضده فيجعل اللفظ يدل على معان غير مقصودة. والقرآن الكريم معجز ببلاغته وبيانه، فله الأثر في تعلم البلاغة؛ وقد اقتبس منه الأدباء والشعراء، وأدخلوه في كتاباتهم وخطبهم وأشعارهم لما وجدوا فيه من بلاغة وفصاحة ما عجزوا عن الإتيان بمثله. قال تعالى:{قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا} [الإسراء: 88]. كما أنه يصون اللسان عن الفحش، ويستعمل أساليب عديدة كالمجاز والتشبيه والكناية والتعريض والتلويح والإشارة والإيماء، فهو يعبر عن المعنى القبيح باللفظ الحسن، وعن المعنى الفاحش باللفظ الشريف، فيتعلم المتكلم من خلاله الاحتشام والرفعة والسمو في الكلام ويصون لسانه من اللفظ القبيح. فمن أهم المهارات التي يكونها القرآن الكريم: فصاحة اللسان وتقويمه وصونه عن الفحش، والتذوق الأدبي، وتنمية المخزون اللغوي. Of the Koran's impact in the Queen's language development, where he earns the reader asset linguistically rich, and was highly distinctive, consists has the ability to talk fluently, express one meaning in different ways, thus expressed attitudes appropriate words. Also it gives him the extraordinary ability to think, influence and persuasion. The Koran achieve proper pronunciation - grammar and conjugation and a voice - the voice safety is to be directed letters of the correct exits, and the best way to achieve it is to receive the Holy Quran and Mrtla Mjoda. It also achieves grammatical safety, Vallhn alter the meaning and spoil, and Iqlbh for him to be against making the word indicates gloss unintended. The Qur'an miraculous eloquence and his statement, it may impact learning Rhetoric He quoted from writers and poets, and they brought in their writings and speeches and poetry about what he found in it from the rhetoric and eloquence are unable to bring his ideals. He says: {Say met while mankind and the jinn to produce the like of this Qur'an, do not come in kind, even if they for some hinterland} [Al-Isra: 88]. It also protects the tongue for obscenity, and uses several methods Kalmjaz metaphor and metonymy, exposure and waving and pointing and gesturing, it reflects the ugly word verbally Hassan, and the meaning of obscene verbal Sharif, he learns the speaker through modesty and greatness and Highnesses in speech and protects his tongue ugly word. It is the most important skill formed by the Koran: the eloquence of tongue and evaluation and maintenance for obscenity, and literary taste, and the development of linguistic stock.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/4985
ISSN: 1112-4350
Collection(s) :العدد 01

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
من آثار تعلم القرآن الكريم في تنمية الملكة اللغوية.pdf352,85 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.