Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/4553
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorالحيول, آمنة-
dc.contributor.authorفريمش, مليكة-
dc.date.accessioned2023-04-05T02:19:03Z-
dc.date.available2023-04-05T02:19:03Z-
dc.date.issued2020-07-01-
dc.identifier.issn2543-375X-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/4553-
dc.descriptionالمجلة الجزائرية للأمن الإنساني Volume 5, Numéro 2, Pages 560-580 2020-06-30fr_FR
dc.description.abstractيلعب التعليم العالي دورًا حيويًا في تحقيق رفاهية الدول، وبسبب التقدم التكنولوجي المتزايد في جميع أنحاء العالم أصبحت الاتجاهات الدولية تركز على تبني أنظمة وتقنيات واستراتيجيات جديدة من أجل تعزيز الجودة أكثر في مؤسسات التعليم الجامعي، وبسبب أهمية جودة الخدمة التعليمية وتحقيق رضا العملاء أصبح من الضروري تسليط الضوء على تطبيق إدارة الجودة الشاملة (TQM) في مؤسسات التعليم العالي للمساهمة في توفير الوقت والموارد وتعزيز أداء المؤسسة، والغرض من هذا البحث هو دراسة مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة (TQM) في مؤسسات التعليم العالي بالجامعة الأردنية، حيث سنعتمد على المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة حتى نبين أهم المراحل والمتطلبات التي اعتمدتها مختلف الجامعات الأردنية من أجل الوصول إلى الجودة وأهم المعوقات التي اعترضتها. Abstract: Higher education plays a vital role in achieving countries welfare. Because of the world increasing technological progress, adopting new systems, technologies and strategies to enhance the quality in university education institutions becomes the focus of international trends. Due to the importance of the quality of educational services in achieving customer’s satisfaction, this paper aims to shed light on the implementation of Total Quality Management (TQM) in higher education institutions since it saves time and resources and enhances institutional performance. To reach this objective, a descriptive analytical approach was adopted to show the most important stages and requirements followed by various Jordan universities in order to reach quality and to highlight the encountered challenges.fr_FR
dc.language.isoenfr_FR
dc.publisherجامعة باتنة 1fr_FR
dc.subjectإدارة الجودة الشاملةfr_FR
dc.subjectالتعليم الجامعيfr_FR
dc.subjectالأردنfr_FR
dc.titleمتطلبات ومعوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي (التجربة الاردنية)fr_FR
dc.typeArticlefr_FR
Collection(s) :العدد 02

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
متطلبات ومعوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي (التجربة الاردنية).pdfالمجلة الجزائرية للأمن الإنساني Volume 5, Numéro 2, Pages 560-580 2020-06-301,26 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.