Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/4477
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorلونيس, باديس-
dc.date.accessioned2023-04-01T22:15:56Z-
dc.date.available2023-04-01T22:15:56Z-
dc.date.issued2021-07-01-
dc.identifier.issn2543-375X-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/4477-
dc.descriptionالمجلة الجزائرية للأمن الإنساني Volume 6, Numéro 2, Pages 955-978 2021-07-01fr_FR
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى وصف وتحليل الصراع الثقافي الأمريكي-الصيني من خلال الفيلم الوثائقي (المصنع الأمريكي) وذلك من منظور نظرية اتصالية جديدة هي "نظرية تفاوض الوجه" للمنظّرة الصينية-الأمريكية ستيلا تينغ تومي. وبتطبيق منهجية (كيفية) استنادا إلى منهج التحليل النقدي للخطاب. ويقوم التحليل النقدي للخطاب في هذه الدراسة على مقاربة نورمان فيركلوف، بإتباع مسارين رئيسيين؛ يتمثّل الأول في الحدث الاتصالي: ومن خلاله تم النظر إلى داخل الفيلم الوثائقي (المصنع الأمريكي) كممارسات خطابية ثقافية مصوّرة؛ وهنا سنكون بصدد ممارسة ما يشبه الاثنوغرافيا باعتبار الفيلم في حد ذاته وثيقة ثقافية تتوفر على معطيات وبيانات تلخص واقعا ما. ويتمثل المسار الثاني في نظام الخطاب: ومن خلال هذا المحور، تم النظر إلى الفيلم الوثائقي من الخارج على اعتباره مُنتَجا خطابيا لنظام خطابي أعلى، تحكمه ايديولوجيا ما، ويعكس ثقافة قابلة للتأويل من خلال السياق الذي تم بناؤها فيه.fr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherجامعة باتنة 1fr_FR
dc.subjectالفيلم الوثائقيfr_FR
dc.subjectالصراع الثقافيfr_FR
dc.subjectتفاوض الوجهfr_FR
dc.subjectالتحليل النقدي للخطابfr_FR
dc.subjectالاتصال البينثقافيfr_FR
dc.titleالصراع الثقافي الأمريكي - الصيني من خلال الفيلم الوثائقي (المصنع الأمريكي) - تحليل نقدي للخطابfr_FR
dc.typeArticlefr_FR
Collection(s) :العدد 02

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
الصراع الثقافي الأمريكي - الصيني من خلال الفيلم الوثائقي (المصنع الأمريكي) - تحليل نقدي للخطاب.pdfالمجلة الجزائرية للأمن الإنساني Volume 6, Numéro 2, Pages 955-978 2021-07-011,21 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.