Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/434
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorباسين, بلعباس-
dc.date.accessioned2020-11-23T13:12:29Z-
dc.date.available2020-11-23T13:12:29Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/434-
dc.description.abstractيعتبر نثر ابن شهيد من أرقى ما أنتج الأندلسيون في عصر سيادة قرطبة،وكان امتيازه بالدرجة الأولى في النقد عندما تحول في زيارته للأدباء من شعراء وخطباء إلى نادي النقاد حيث اظهر براعته وسعة اطلاعه على ما أوجد السابقون،وكان له رأي في كل ما يرد عليه ويفد من التابعين للمتنبي أو النابغة أو غيرهما.. لقد أوجد ابن شهيد جديدا لم يسبقه إليه أحد من الدين تكلَموا عن التوابع للسابقين من الشعراء بالذات ،والخطباء عندما تكلَم عن العظماء من أهل المكنة والقوة كالجاحظ وعبد الحميد الكاتب ثم الهمداني وغيرهم..إنَ ما وصل إليه ابن شهيد هو أنه أوجد للنقاد تابعا أيضا..وهو ما تكلَم عنه بتابعه الشخصي الذي أعجب به أيما إعجاب.. كان وصوله في الأخير إلى أن الافليلي لا يساوي رأيُه شيئا إدا قيس بآراء الدين التقاهم من كبار الشعراء في الجاهلية والإسلام والعصر العباسي..كامرئ القيس طرفة وقيس ابن الملوح في الجاهلية.ثم عن المتنبي وأبي تمام وأبي نواس والبحتري.. وقد وصلت إلى مجموعة من النقاط منها أن المكان يمكن استرجاعه لكن الزمن لا يمكن إلا أن ابن شهيد أرجعه بالانتقال إليه وإحضار أشخاص من دلك الزمن والعصر..وهدا ما يميَزه عن كل أدباء عصره.. لقد كان ناثرا وشاعرا،والأكثر من دلك ناقدا متميَزا..fr_FR
dc.publisherUB1fr_FR
dc.subjectالدلالةfr_FR
dc.subjectإبن شهيد الأندلسيfr_FR
dc.subjectالتوابع والزوابعfr_FR
dc.subjectالإفليليfr_FR
dc.subjectالمكانfr_FR
dc.subjectالزمانfr_FR
dc.subjectالأندلسfr_FR
dc.titleدلالة المكان و دلالة الزمان في رسائل إبن شهيد الأندلسيfr_FR
dc.title.alternativeرسالة التوابع و الزوابع أنموذجاfr_FR
dc.typeThesisfr_FR
Collection(s) :Langue, littèrature arabes et des arts

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
le Belabâs Bessin.pdffichier PDF2,89 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.