Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3951
Titre: مقصد حفظ المال في التصرفات المالية
Autre(s) titre(s): ضوابطه و آثاره
Auteur(s): موسى حسين, علي
Mots-clés: المال
أقسام المال
حفظ المال
مقصد حفظ المال
الشريعة الإسلامية
مقاصد الشريعة
التكافل الإجتماعي
الزكاة
القواعد الفقهية
التصرفات المالية
Date de publication: 2010
Editeur: UB1
Résumé: شاء الله عز وجل أن أكون من الطلبة الذين ينتسبون إلي دائرة البحث في المقاصد الشرعية، و ما هي إلا استجابة لنداء الأوليين و المتأخرين، و القاضي بضرورة الغوص في أسرار التشريع الإسلامي، للوقوف على حكمه و غاياته، و مراميه، و كلل هذا المجهود العلمي المتمثل في موضوع: "مقصد حفظ المال في التصرفات المالية ضوابطه و آثاره" و تعرضنا لبيان جملة من المسائل من خلال الأبواب الآتية: الباب الأول: أنه اتضح من تقسيم المال إلى متقوم و غير متقوم ثمارا لهذا التقسيم. منها: أن جواز التصرف الشرعي في المال منوط بتقومه فالمال المتقوم يجوز التصرف فيه بالبيع و الهبة و الرهن و نحوها من التصرفات الشرعية بخلاف غير المتقوم حيث لا يصح التصرف فيه بأي نوع من هذه التصرفات و هو الراجح في مسألة بيع الخمر حيث انتهينا إلى تحريم بيع الخمر على العموم في حق المسلم و الكافر لأنها نجسة فحرم بيعها و التوكيل في بيعها كالميتة، و قد فصلنا القول في هذه المسألة نظرا لارتباطها الوثيق بالواقع المعاصر خاصة من يسافر من المسلمين إلى بلاد الغرب. * كذلك تقسيم المال إلى قيمي و مثلي ظهرت ثمار من الأهمية بمكان و ذلك في مسألتين الأولى : مسألة ضمان المتلف، والثانية : مسألة مدى اعتبار المثلى أو القيمي دينًا في الذمة. * كذلك تناولنا في هذا الباب أهمية المال و مكانته في الشريعة الإسلامية و انتهينا إلى بيان مدى تعظيم القرآن الكريم و السنة النبوية لمكانة المال و العمل على إقامة التوازن بين اعتباره وسيلة و الغاية منه. كما بينت الشريعة الطرق المشروعة لاكتساب المال و أباحتها و حرمت الطرق غير المشروعة و ذلك تحقيقا لمقصد حفظ المال في الإسلام. و في الباب الثاني عرضنا لوسائل حفظ المال من جانب الوجود ثم من جانب العدم و انتهينا إلى: * أن من أهم وسائل حفظ المال تشجيع الاستثمار المباح بشتى الوسائل الممكنة و ذلك لما فيه من تيسير التعامل بالمال و تنظيمه. * على ولي الأمر أن يعمل على تيسير مباشرة الاستثمارات و ذلك عن طريق إصلاح الطرق و تسهيل المواصلات، توفير الفائض الاقتصادي لزيادة القدرة الإنتاجية، منع الأساليب المحرمة و معاقبة مرتكبيها. * أن المضاربة الإسلامية من أهم وسائل حفظ المال و هي من العقود الجائزة التي تنعقد بكل ما يدل عليها من ألفاظ و يجوز لكل من الطرفين فسخها في أي وقت. * كذلك المرابحة وسيلة للاستثمار و أحد عوامل حفظ المال من جانب الوجود و انتهينا إلى قدرة المرابحة على تلبية احتياجات المتعاملين مع البنوك الإسلامية و أنها تقوم بدور البديل الإسلامي لبعض الأنظمة الربوية كالقرض بفائدة و نحوه. الباب الثالث: و في هذا الباب عرضنا للأثر الفقهي عند العلماء لحفظ المال في التصرفات المالية، و خلصنا إلى مايلي: أن التصرفات المالية تشمل عقود المعاوضات و عقود التبرعات و عقود الاستثمار المشترك و التي تتمثل في قيام الشركات و كل هذه التصرفات تتأثر بمقصد حفظ المال و تؤثر فيه و في مجال عقود الاستثمار المشترك عن طريق الشركات تبين أن الهدف من الشركات هو تيسير أمور الناس و قضاء حوائجهم. J’ ai traité dans cette étude sous le titre (( l’objectif de protection de la fortune dans les comportements financières et ses islamiques effets)) dans trois fenêtres: fenêtre n=1 Elle est désignée pour montrer qu’est ce q’ une fortune et ses parties et j’ai arrivé aux quelques résultats sont : A_la division de la fortune aux valeureuse et idéale. B_ L’importance de la fortune et sa place dans l’islam on est arrivé a La glorification du coran et Sunna à l’importance de la fortune et de le Travail pour faire la balance entre le considérer comme une outil L’objectif extrait de lui .l’islam aussi a interdit le méthodes non autorisées pour que l’objectif de protéger la fortune dans l’ islam. fenêtre n=2 On a exposé les moyens de protéger la fortune de la part de L’existence et de la non existence et on est arrivé aux : A) les plus importantes moyes pour protéger la fortune est L’encouragement de l’autorisé investissement de tous possibles Méthodes. B)le gouverneur doit travailler sur la facilitation directe de L’investissement à travers le traitement des route et la provision de Transport. Fenêtre n=3 On a exposé l’affection islamique chez les scientistes pour protéger La fortune dans les comportements financières et on est arrivé à: A) les comportements financières contiennent les contrats D’assurance et les contrats des investissements partenire. B) l’assurance commercial n’est pas autorisé à l’islam par ce q ‘il Contient l’usure et l’enjeux par contre l’assurance soutenable et social Sont autorisés. C) dans le domaine des contrats des collectifs investissements à Travers les societés est une gestion des affaires des gens et l’arriva de BARAKA entre eux par ALLAH. I have dealt this study entitled ((objectives of protecting wealth in Financial Behaviours and its fikh Effects)) in three parts: PART ONE: it is designed to what is wealth and I have deduced the following Results: 1) Wealth is divided into two kinds valuable and exemplified that is to say the Fist is the question of taking in consideration the exemplified and the valuable Religious in the ownership. 2) we have also dealt in this part the importance of wealth and its value in the Islamic Chariaa thus we’ve deduced (finished) with the glorification of the Coran and Sunnah the importance of wealth and work in making balance Between considering it as means and goals from it .Also Chariaa has shown The loyal means (ways) to gain(acquire)wealth and the forbidding of the Unloyal ways in the seek of conserving wealth in Islam. PART TWO We have shown means of protecting wealth from the being existence and the None being existence, we have arrived at: A) the most importance way of conserving wealth is the encouraging of Allowed investments withb different attainable meas. B) the ruler should facilitate the investments directly by meas of preparing the Ways and facilitanting transports. PART THREE We have dealt in this part to the FIKH effects of scientists for protecting Wealth in financial behaviours affected thus we arrived to the following. A) financial behaviours contain contracts of co‐inverstement i‐e companies and All these behaviours affected by the deal of conserving wealth. We have also shown the varietybofthe contract of gaining to the order of the byer we Deduced that it is notva a selling because the values of selling are not taken in Consideration in it. It is justa praise ofbuying or selling. B) The commercial insurance is not allowed in Islam because it is not clear also It consideraction usury however sustainable and social insurance are allowed. C) In the field of contract of co‐investments by means of companies shows that The objective of companies facilitating the needs of people and taking their needs. And it is the best way that leads to the banning(erasing)of usury with its different types.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3951
Collection(s) :Sciences islamiques

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
hsi علي موسى حسين.pdffichier PDF2,99 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.