Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3804
Titre: نقد الرجال عند الشيعة الجعفرية
Auteur(s): ذويبي, خالد
Mots-clés: الشيعة
الشيعة الجعفرية
أهل السنة
الإمامة الجعفرية
الحديث النبوي الشريف
النقد
نقد الرجال
الراوي
الصحابة
التصنيف
Date de publication: 2007
Editeur: UB1
Résumé: يتناول هذا البحث: نقد الرجال عند الشيعة الجعفرية. يعد الشيعة الجعفرية أو الإمامية الإثني عشرية من أهم الفرق الإسلامية بعد أهل السنة و يعتبر الحديث عندهم ثاني مصادر التشريع الإسلامي مثلهم في ذلك مثل أهل السنة، لكن يختلف المقصود من الحديث بين أهل السنة و الشيعة، فإن كان عند أهل السنة يتعلق بأقوال و أفعال و تقريرات النبي صلى الله عليه و سلم، فينتهي النص بوفاته عليه السلام، فإن المقصود به عند الإمامية ما صدر عن المعصوم، فيدخل في ذلك النبي صلى الله عليه و سلم و الأئمة، و ينتهي عصر النص بالغيبة الكبرى للإمام الثاني عشر. كما أن للشيعة في ثبوت الأخبار منهجا خاصا يختلف تماما عن أهل السنة، فما يصححه الشيعة هو ضعيف عند أهل السنة و ما ضعفه أهل السنة تجدهم يصححونه. و يرجع ذلك إلى اختلاف قواعد قبول الأخبار و ردها، و من أهل الأمور المؤثرة في ذلك علم نقد الرجال، الذي خصه بحثنا هذا بالدراسة. و قد تضمن هذا البحث في مقدمته إشكالية الموضوع، و دوافع اختياره، و الأهداف المرجوة من بحثه، و المنهج المتبع، و الخطة. و تناول الباب الأول تعريفا عاما بالشيعة، حيث تضمن تعريفا بالتشيع و نشأته، و تطوره، و تعريف بأهم فرق الشيعة. و فيه أيضا بسط لأهم أصول الجعفرية، كالقول بالرجعة، و التقية، و الغيبة، و البداء، و جواز زواج المتعة، و رأيهم في الإمامة و الأئمة. كما اختصرنا القول في ذكر مناسباتهم، و مقدساتهم، و بعض مسائل العبادات التي خالفوا فيها أهل السنة. في هذا الباب أيضا سلطنا الضوء على مصادر التشريع عند الجعفرية، حيث بينا الحلاف بين المدرسة الإخبارية و المدرسة الأصولية، و موقفهم من أول مصادر التشريع، و هو القرآن الكريم، فعرضنا مسألة تحريف القرآن عند الشيعة، و خصائص تفسير القرآن عندهم،و أهم تفاسيرهم العربية. و حول المصدر الثاني و هو الأخبار بينا المقصود بالأخبار، و مسألة حجية خبر الآحاد عندهم. ثم كان الكلام بعد ذلك عن المصدرين الثالث و الرابع من مصادر التشريع، و يتعلق الأمر بالإجماع و العقل، كما بينا موقفهم الرافض للقياس. و في الباب الثاني كانت دراسة الحديث عند الإمامية من جانبي الرواية و الدراية، فتناول البحث رواية الحديث و خصائصها، و مسألة الخروج من تعارض الرواية بالتقية، إلى جانب ذكر بداية انفصال الدرس الحديثي و أسبابه بين أهل السنة و الشيعة. و بعد ذلك تعرضنا لمسألة تدوين الحديث و بدايته، و أهم خصائصه، و أبرز المصنفا ت فيه عند الإمامية، ثم عرض لموقفهم من دواوين أهل السنة الحديثية خاصة صحيح البخاري و صحيح مسلم. و في هذا الباب سلط الضوء على علوم الحديث، ببيان أقسام الحديث بين المتقدمين و المتأخرين، أو ما يعرف بالاصطلاح الجديد، و ذكر أهم اصطلاحاتهم الحديثية، و كتبهم في علوم الحديث. و اشتمل الباب الثالث على النقد الرجالي عند الإمامية من جهة المنهج و التصنيف، فتعرض البحث بالدراسة لشروط الناقد أو الجارح و المعدل، و شروط الراوي، و ثبوت و أمارات التعديل والمدح،ومسألة التوثيقات العامة. كما بينا أسباب الطعن في الراوي عند الإمامية؛ بذكر أسباب و أمارات الجرح، و موقفهم من المخالف في العقيدة، سواء كان شيعيا أو غير ذلك، و بسط القول في عدالة الصحابة موقفهم منها، و ضوابط تعديلهم و تجريحهم للصحابة. و عرضنا بعد ذلك بعض المسائل المتعلق بالنقد كألفاظ الجرح و التعديل، و تعارض الجرح و التعديل، و التصحيح و التضعيف. و في آخر فصول البحث بينا بداية التصنيف في الرجال عند الإمامية، و خصائصه، و أهم ما صنفوا في هذا العلم، و لبيان منهج التصنيف عندهم درسنا أهم كتبهم ككتاب ابن الغضائري الذي خصصه للضعفاء من الرواة، و كتاب الرجال للنجاشي، و كتاب الفهرست، و الرجال للطوسي، و كتاب خلاصة الأقوال لابن المطهر الحلي. و قد عرضنا في الخاتمة أهم النتائج التي توصلنا إليها في هذا البحث، إلى جانب آفاق هذا البحث و التوصيات حوله. This research discusses:criticism of narrators of hadith by twelvers shiites (shia jaafaria: ithna ashriya) this research has included in his introduction the problematic and motives and the desired objectives of this research and the approach and plan . the first section dealt with a general definition of shiites ,origin and evolution ,the definition of the most important task shiites, and also the fundamentals of twelevers shiites:ghayba (unseen of al mahdi),taqiya (dissimulation), temporary marriage(muta),rajaa , khums (wealthtax;one fifth) ,imama,infallibility (sinlessness).and the roots of shiites:oneness of god (tawheed), justice(adl), prophethood (nubuwwat),guidance (imama), resuirection (qiyamat). In this section also highlights the sources of legislation:their position towards the quran incomplete ness,and their exegesis of the quran.on the second source is intended the hadith,then the 3 and 4 of the sources of legislation:agreement,and logical reasoning. In the second section talk about hadith transmition, and science of hadith,and their hadith collections,and shiite opinion toward sahih al-bukhari,and sahih muslim. In this section also highlighted the hadith science, and the kinds of tradition,and their opinion about the new terminology,and mentioned the most important terminology terms,and their books in hadith science (books of terminology). The third section included criticism of narrators of hadith at the front of curriculum and classification.and presented reseach study of the conditions critic,and conditions of the narrator,based on the amendment and signs of praise ,the causes and signs of wound,and their position in the opposite belief,whether shiite or otherwise,and their opinion towards the companions of messenger of allah.we discussed some issues after that exchange criticism term,and opposes in criticism. In the latest research showed the start of classes in the narrators category at the front ,and characteristics,the most important books in this science:book of ibn al-ghadhairi,and an-nadjichi,and at-tossi,and al-hilli. The most important conclutions we have offered in our findings in this research ,with the prospects of this research and recommendations. We ask allah to accept this work and make it beneficial to its readers. Cette étude recherche: le critique des transmetteurs (narrateurs) des traditions (hadiths) chez Les chiites al-jaafaria (les imamites duodécimains) Cette recherche a inclus dans son introduction problématique du sujet, et les motifs, et les objectifs de sa recherche, et l'approche et le plan. La première section traite une définition générale des chiites, l'origine et l'évolution, les fondements des imamites duodécimains: l'imama,taqiyya(dissimulation),alghayba( l'occultation),rajea' (retour de l'imam),le khoms,le mariage provisoire (muta') Dans cette section également on a étudié les sources de la législation chez les chiites, et la première source de la législation, qui est le Coran et l'opinion des chiites concernant l'incomplète du coran, et leur méthode dans l'exégèse coranique, et leur livres dans se domaine. La deuxième source est les hadiths. On a parlé ensuite des3ème et 4ème des sources de la législation: l'unanimité et la raison. Dans la deuxième section de l'étude a été exposé à la transmis et les sciences des hadiths et l'opinion des chiites concerne sahih al Bokhari et sahih muslim et on a parlé des classifications du hadith, et la nouvelle terminologie d'al-hili et son maitre ibn tawoss et on a mentionné les plus importants termes dans la science de hadith, et leurs livres dans cette science. La troisième section inclus la critique des narrateurs du hadith: la méthode, et la classification. L'étude a présenté les conditions de critiqueurs, et de transmetteurs; citant les causes et les signes de la plaie, et de leur opinion sur les compagnons du prophète. On a étudié aussi la question de la critique des hadith chez les chiites, et les termes de la critique des narrateurs, et les livres concernant les transmetteurs, on a étudié le livre de ibn algadhairi, de nadjachi,de atossi,et d'al-hili.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3804
Collection(s) :Sciences islamiques

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
hsi ذويبي خالد.pdffichier PDF3,03 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.