Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3790
Titre: الأحادیث التي أعلھا الترمذي بالإنقطاع
Autre(s) titre(s): جمع و دراسة
Auteur(s): العیادي, خدومة
Mots-clés: الترمذي
كتاب الترمذي: الجامع الصحيح
الحديث النبوي الشريف
الحديث المنقطع
التعليل بالإرسال
التعليل بعدم السماع
التعليل بإسقاط الراوي
Date de publication: 2016
Editeur: UB1
Résumé: بعد ھذه الجولة في كتاب الجامع الصحیح للإمام الترمذي یظھر قدر ھذا الرجل في علم الحدیث و الفقه و التفسیر و علم الرجال و العلل ...، كما یظھر قدر مصنفه بین المصنفات الحدیثیة، إذ یمكن أن یستفاد منه في تخریج الأحادیث و ذكر طرائقھا و شواھدھا و متابعاتھا، فالترمذي یكاد یذكر كل ما یتعلق بشواھد الحدیث، كما یمكن أن نستخرج منه الأحكام الفقھیة، و أراء أصحاب المذاھب، و اختیار الترمذي الذي یقوم عادة على أدلة مقنعة . كما یمكن أن نستفید منه في علم الرجال، فنجده یزیل الإبھام عن الرواة المبھمین فیبین أسماءھم، و یفرق بین الرجال إن كانت أسماؤھم متشابھة ، و ینقل درجتھم في الجرح و التعدیل، ویستشھد بأقوال العلماء في ذلك . كما یمكن أن نستفید منھ في علم العلل، خاصة في سؤالاته لشیخه الإمام البخاري، و الإمام الرازي، و الدارمي و غیرھم . و یستفاد منه في علم المصطلح، فالحسن عنده ما نزل عن مرتبة الصحیح و الحدیث الحسن الغریب: الذي لا توجد له متابعات و شواھد تعضده مع أن رواته غیر مجرحین . و الحسن الصحیح: ھو الحسن لذاته، الصحیح لغیره، أي أنه حسن و له شواھد صحیحة. و قد أعل الترمذي في كتابه الجامع الصحیح كثیر من الأحادیث بسبب الانقطاع في أسانیدھا، إما أنھا جاءت مرسلة، أو أسقط منھا راو، أو أن أحد الرواة لم یسمع من الراوي الذي جاء بعده، و قد یكون راویین ، أو أنه لم یدركه، أو أن أحد رواة الإسناد مجھول، كل ھذه الأسباب أدت إلى انقطاع في إسناد الحدیث فأعله الترمذي بھا . و من خلال ھذا البحث تبین لنا أن الترمذي كان یرجع إلى شیخه البخاري في كثیر من الأحادیث یسأله عن درجتھا، و خاصة الأحادیث المعلولة ، فیسأل عن مواطن العلة فیھا، و عن حال رواتھا، و قد یخالف شیخه في بعض المواطن . و رغم الدراسات التي دارت حول كتاب الترمذي، إلا أنه ما زال یحتاج إلى الدراسة في كثیر من المواضیع منھا : منھجه في الجرح و التعدیل . مخالفته لشیخه البخاري في الحكم على بعض الأحادیث . دراسة مصطلحات الترمذي في حكمه على الأحادیث. و نشیر في الختام إلى أن الأحادیث التي أخرجھا الترمذي في مطلع الباب لیست أصح حدیث عنده، فقد یخرج الحدیث في مطلع الباب لیبین علل ، ثم یأتي بشواھده و متابعاته و تكون أصح من الحدیث الأول، و إنما جاء بالحدیث الأول لیقارنه بالتي تلیه فیتبین موطن العلة فیه . و قد یخرج للراوي سيء الحفظ، أو عمن غلب على حدیثه الوھم لكنه یبین ذلك و لا یسكت " و لا أعلمه خرج عن متھم بالكذب متفق على اتھامه حدیثا .( باسناد منفرد" ( 1 كما تبین لنا أن كتاب الترمذي یحتوي أحادیث صحیحة و حسنة، و أخرى ضعیفة، و قد یذكر الحدیث الضعیف لیبین علته، و مخالفته للأحادیث الصحیحة سواء في السند او في المتن، و ھذا یدل على أن الجامع الصحیح لم یستقل بذكر الصحیح فقط، و إنما تنوعت أحادیثه بین الصحیح و الحسن و الضعیف، و الترمذي في معظم الأوقات لا یسكت على ذلك، بل یبینه خاصة مع الأحادیث المعلولة، یبین موطن العلة فیھا كالانقطاع في إسنادھا أو ضعف أحد رواتھا ... قال الترمذي :" جمیع ما في ھذا الكتاب من الحدیث فھو معمول به، و قد ( أخذ به بعض أھل الحدیث ما خلا حدیثین ..." ( 2 فرحم لله شیخنا الترمذي، و جزاه عنا خیر الجزاء ، و جمعنا معه في أعلا الجنان، اللھم اجعل ھذا العمل خالصا لوجھك الكریم، و آخر دعوانا أن الحمد رب العالمین و صلى لله و سلم على سیدنا محمد . After this trip in the book of " El jama Elsahih " by the scientist " Eltermidhi " by the scientist " El termidhi ", it is shown to us the man in the science of " El hadith" , Elfikh and Etafassir, as it also shoos to us the value of the writing through the rest the rest of books, we can benefit From it in gathering ways of Elhadith and its comparison to conclude some mistakes in the beginning of Elhadith (Elsanad). We can also benefit from it in the field of Elfikh and choose the scientists of Elmadhahib, and esctract the rules of Elifikh, and the selection of Eltermidhi who stands on convicted proofs . We can also benefit from his questions to his teacher Elboukhari, Elrazi, Eldaremi and others We benefit also from the definition of Elhassen, Elsahih and Eldhif . Eltermidhi mistook in his book Eljamie Elsahih many speeches of the interruption in its beginning . prophets because of the As one of the tellers has never heard the teller who told first , or a to be unknown, or as they weren't from the same Era. Inspite of the studies about the book of Altermidhi, but it still needs in different subjects like his way of correcting Elhadit. His opposition to his teacher Elboukhari in the judgement about some "Ahadith". The terminology of Eltermidithi in his judgement on Elhadith. Finaly, we point ont that Elahadith esctracted by Eltermidhi from the biginning of each part is not the truest for him. He can escatract Elhadith and then brings others more true, but he brings the first " hadith " to show its fault, he also esctract to the teller who is bad memorizer or the one whose Ahadith are full of lies, he clarrifies that and doesn't agree. May Allah brings his mercry to our teacher Eltermidhi and joins us with him in paradise.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3790
Collection(s) :Sciences islamiques

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
hsi خدومة العيادي.pdffichier PDF2,67 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.