Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3763
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorشينا, سامية-
dc.contributor.authorبولحبال, آية-
dc.date.accessioned2022-12-21T08:31:54Z-
dc.date.available2022-12-21T08:31:54Z-
dc.date.issued2022-07-01-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3763-
dc.descriptionمقال نشر في المجلة الجزائرية للأمن والتنمية المجلد11 العدد 02 ص 480-493fr_FR
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور علم النفس البيئي في إحداث التنمية المستدامة، من خلال التعرف على أسس التربية البيئية وأهدافها، ومقومات تحقيق التنمية المستدامة من خلالها، باعتبار أن علم النفس البيئي من فروع علم النفس الحديث يهتم بدراسة التأثير المشترك بين الإنسان وبيئته في إطار ما يعرف بالسلوك البيئي. وبالنظر للتأثير الفعال للسلوك البيئي سواء في المحافظة على البيئة أو في إحداث الضرر بها، اتجه اهتمام الباحثين في علم النفس البيئي إلى دراسة التربية البيئية باعتبارها عملية أساسية في إعداد الفرد للتفاعل الناجح مع بيئته، من خلال إكسابه المعارف البيئية التي تساعد على فهم العلاقات المتبادلة بين الفرد وعناصر البيئة، بالإضافة إلى تنمية وتوجيه سلوكياته اتجاه البيئة وإثارة ميوله واتجاهاته نحو الحفاظ عليها، وعليه فالتربية البيئية تعمل على جعل الفرد يدرك بأنه الكائن المؤثر في الكيان البيئي وأنه جزء لا يتجزأ منه،وأن التنمية المستدامة للبيئة تتوقف على نوعية نشاطه وعلاقته بالكيان البيئي.This study aims to highlight the role of environmental psychology in sustainable development, by identifying the foundations and objectives of environmental education and ways to achieve sustainable development. Environmental psychology studies the mutual influence between humans and their environment. Environmental behavior is of great importance in preserving or harming the environment, so researchers in environmental psychology have been interested in studying environmental education because it is an essential process in preparing the individual for successful interaction with the environment. Environmental education seeks to make the individual realize that he is part of the environment, and that the sustainable development of the environment depends on the quality of his relationship with it.fr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherالمجلة الجزائرية للأمن والتنميةfr_FR
dc.relation.ispartofseries11/02;-
dc.subjectعلم النفس البيئيfr_FR
dc.subjectالتربية البيئيةfr_FR
dc.subjectالتنمية المستدامةfr_FR
dc.subjectEnvironmental psychologyfr_FR
dc.subjectEnvironmental educationfr_FR
dc.subjectSustainable developmentfr_FR
dc.titleعلم النفس البيئي ودوره في تحقيق التنمية المستدامةfr_FR
dc.title.alternativeالتربية البيئية نموذجاfr_FR
dc.typeArticlefr_FR
Collection(s) :العدد 02

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
علم النفس البيئي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة - التربية البيئية نموذجا.pdffichier pdf860,12 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.