Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3340
Titre: الشباب الجامعي الجزائري ومعوقات المبادرة والتفكير الإبداعي في ضوء رهانات الواقع
Autre(s) titre(s): دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة باتنة1
Auteur(s): عبدلي, وليد
برش, بشرى
Mots-clés: الإبداع
التفكير الإبداعي
أنماط المبادرة
عوائق المبادرة والتفكير الإبداعي
Date de publication: 1-jan-2019
Editeur: المجلة الجزائرية للأمن والتنمية
Collection/Numéro: 08/01;
Résumé: في العصر الحالي أصبح الإبداع التفكيري يشغل حيزا كبيرا في دائرة تنمية المهارات والمعارف وتوظيفها في عمليات الإنتاج المختلفة، فضلا عن الاهتمام بالدور الاجتماعي والثقافي للإنسان،وإطلاق حركة العقل من أجل تنمية القدرات والعمل على مبدأ تكريس المبادرة الاجتماعية والإبداع المستمر لدى فئة الشباب الجامعي لكونهم يتمتعون بخصائص فكرية كالموهبة والذكاء، وعليه تعرض الدراسة الفرضية التالية: تؤثر معوقات التفكر الإبداعي على سلوك الطلبة وأنماط تفكيرهم، وهذا ما سيتم التحقق منه من خلال منهج المسح الميداني على عينة من طلبة جامعة باتنة1. انطلاقا مما توصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: هناك استعداد واضح للتعلم من خلال وسائل وطرق تعليمية للحوار والنقاش وإثارة الفضول والاهتمام ، وهناك ما يقارب الإجماع على فشل أسلوب التلقين في تنمية الأفكار ، وغالبا ما يؤثر المناخ الجامعي والبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها الطالب على أنماط تفكيره بطرق سلبية . In the current era, thinking innovation has become a major part in the development of skills and knowledge and employment in various production processes, as well as attention to the social and cultural role of man, and the launch of the movement of the mind for the development of capacities and work on the principle of dedication of social initiative and continuous creativity among university youth because they have characteristics The study presents the following hypothesis: The constraints of creative thinking affect students' behavior and patterns of thinking. This will be verified through the field survey methodology on a sample of students from the University of Batna 1. Based on the findings of the study, there is a clear willingness to learn through means and methods of teaching, dialogue, curiosity and interest. There is a consensus about the failure of the method of indoctrination in the development of ideas. In negative ways.
Description: مقال نشر في المجلة الجزائرية للأمن والتنمية المجلد 08 العدد 01 ص 79-92
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/3340
Collection(s) :العدد 01



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.