Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/2681
Titre: التنشئة السياسية في المدرسة الجزائرية
Autre(s) titre(s): دراسة تأصيلية في الفكر الإسلامي و الإنساني
Auteur(s): بروال, أحمد
Mots-clés: التنشئة
السياسة
التنشئة السياسية
المدرسة
الجزائر
المدرسة الجزائرية
الفكر
الفكر الإسلامي
الفكر الإنساني
Date de publication: 2013
Editeur: UB1
Résumé: This research is entitled: The political socialisation in Algerian schools, a rooting study in Islamic and human thought. A political socialisation approach adopted in the curriculum and education programs in Algerian schools, and school on the period of reforms, in primary school levels of education and middle school education. I studied this subject in four chapters with a preface for defining the principle notions of the research, linguistically and socially, and in Qu’ran. Than, I presented the notion of the Algerian school and its principle pillars. I emphasized on the period of reforms starting with the scholar year 2002-2003, choosing the primary and middle levels. I used also to precise the notion of Islamic and human thought, as a reference to root the scholar programs. The first chapter discussed the functions of the political socialisation and its stages, as a main tool to strength the ideas and values to form culture and spread it. This chapter discussed also the political socialisation media, such as schools and newspapers and religious and cultural and military foundations. The second chapter was for following the process of the Algerian school since the independence to the modern age of reforms in primary and middle school. The third chapter used to develop the contents of the political socialisation in the primary level. The first sub-chapter discussed the democratic values: free expression and dialogue, the responsibility spirit, the positive critic, rooted in the Islamic and human thought. The values of social inter-relations: values of communication, the spirit of group, coexistence and respect, Cooperation and solidarity, integration and tolerance, rooted in the Islamic and human thought. The third sub-chapter discussed the notion of patriotism in the modern state. I ended this chapter by the values of patriotism in the modern state. I emphasized in the fourth chapter on the tents of the political socialisation in the middle school level. The first sub-chapter discussed the identity and its parts and kinds. And also the history of society and its importance in forming the political awareness. The second sub-chapter spoke about the notions and differences between the state and the political system, rooting all that from the Islamic and human thought. The third sub-chapter discussed the notion of human rights in the Islamic and foreign views. I globed this chapter with the external relations, containing Peace, to benefit from the experiences of others, to fulfill treaties, international cooperation and solidarity...يتناول هذا البحث الموسوم ب: التنشئة السياسية في المدرسة الجزائرية - دراسة تأصيلية في الفكر الإسلامي و الإنساني - منهج التنشئة السياسية المعتمد في مناهج و برامج التربية و التعليم في المدرسة الجزائرية، و المتعلق بفترة الاصلاحات المدرسية، و الخاص بمرحلتي التعليم الابتدائي و التعليم المتوسط. و قد تمت دراسة هذا الموضوع في خمسة فصول، حيث بدات ببحث و تحديد المفاهيم الاساسية في الدراسة في فصل تمهيدي خاص، فحاولت تحديد مفهوم التنشئة السياسية في الاستعمال اللغوي و القراني و كذلك الاصطلاح الاجتماعي و السياسي، مع الاشارة الى ابعاد التنشئة الاساسية المعرفية و الوجدانية و المهارية. ثم عمدت الى عرض مفهوم المدرسة الجزائرية و تحديد محدداتها الرئيسة، حيث بينت ان المدرسة محل الدراسة هي مدرسة فترة الاصلاحات، ابتداء من الموسم الدراسي 2002-2003. و اكتفيت خلال ذلك بمرحلتي الابتدائي و المتوسط لاسباب ذكرتها في مضانها. كما كان لزاما علي ان احدد مفهوم الفكرين الاسلامي و الانساني، الذين يعتبران مرجعية التاصيل لمضامين المناهج الدراسية. اما الفصل الاول فخصصته لوظائف التنشئة السياسية و مراحلها حيث تبين ان للتنشئة اهمية بالغة لانها الوسيلة الاساس في غرس و تعزيز الافكار و القيم لدى افراد المجتمع حيث تؤدي التنشئة ثلاثة ادوار رئيسية هي: - تكوين الثقافة السياسية. - نقل الثقافة من جيل الى اخر. - تغيير الثقافة السياسية. كما تقوم التنشئة السياسية بوظيفة التجنيد السياسي و المساهمة في بناء الامة و استقرارها السياسي. كما ان للتنشئة السياسية مراحل، تتطور خلالها الذات السياسية، من مرحلة الطفولة الى مرحلة المراهقة وصولا الى مرحلة النضج و الرشد السياسي. و ختمت هذا المحور بتناول وسائط التنشئة السياسية، الرسمية كمؤسسات التربية و التعليم و وسائل الاعلام و المؤسسات الدينية و الثقافية و العسكرية. و الوسائط غير الرسمية كالاسرة و جماعة الرفاق و اماكن العمل و النشاط الثقافي. و خصصت الفصل الثاني للتنشئة السياسية في المدرسة الجزائرية و ذلك بتتبع مراحل تطور المدرسة الجزائرية منذ الاستقلال، مع محاولة فحص واقع التنشئة السياسية في المناهج التربوية و التركيز على منهج التنشئة السياسية لمرحلة الاصلاحات، و ذلك بتبيان اهداف و كفاءات و مفردات التنشئة السياسية في مرحلتي الابتدائي و المتوسط. و عمدت في الفصل الثالث الى محاولة تاصيل المضامين الاساسية للتنشئة السياسية لمرحلة الابتدائي حيث تناولت في المبحث المعنون بالقيم الديموقراطية موضوعات: حرية التعبير عن الراي و الحوار مع الغير و روح المسؤولية و النقد البناء، مع تاصيل لهذه المفاهيم و القيم في الفكر الاسلامي و الانساني. و تحت عنوان قيم العلاقات الاجتماعية تناولت قيم التواصل و روح الفريق و التعايش و الاحترام و التعاون و التضامن و التكامل و التسامح مع تاصيل هذه القيم و المفاهيم في الفكر الاسلامي و الانساني. و خصصت المبحث الثالث لمفهوم الوطنية في الدولة القطرية المعاصرة، و تاصيل هذا المفهوم في الفكر الانساني و الاسلامي. و ختمت هذا الفصل بمبحث خاص حول قيم المواطنة في الدولة الحديثة و مرتكزاتها في الفكر الانساني و الاسلامي. و خصصت الفصل الرابع لتاصيل مضامين التنشئة السياسية لمرحلة المتوسط، حيث تضمن المبحث الاول موضوع هوية المجتمع و مكوناتها و اقسامها، و كذلك تاريخ المجتمع و اهميته في تشكيل الوعي السياسي و المساهمة في التنشئة السياسية. و عمدت في المبحث الثاني الى توضيح معاني الدولة و النظام السياسي و الفروق الاساسية بينهما و تاصيل هذه المفاهيم في الفكر الاسلامي و الانساني. و خصصت المبحث الثالث للقيم المتعلقة بحقوق الانسان، حيث ضمنته مفهوم حقوق الانسان، و الحقوق و الحريات في الرؤية الغربية، مع الاشارة الى النقد الموجه للنظرية الغربية، ثم عرجت على مفهوم الحقوق و الحريات في الفكر الاسلامي. و تناولت في المبحث الرابع موضوع العلاقات الخارجية الذي تضمن جملة من القيم التي ترسم ملامح هذا النوع من العلاقات، على غرار: السلم الذي يعد اساس هذه العلاقات في الاسلام، و سبل الاستفادة، و الوفاء بالمعاهدات، و التعاون و التضامن و ضرورة هذه القيم في اطار العلاقات الدولية، مع تاصيل لها في الفكر الاسلامي و الانساني.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/2681
Collection(s) :Sciences islamiques

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
hsi أحمد بروال.pdffichier PDF68,01 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.