Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/2340
Titre: دراسة الإضطرابات المورفو - تركيبية في وضعية فهم و إنتاج اللغة الشفوية لدى الأطفال المصابين بالديسفازيا
Auteur(s): رحالي, باسم
Mots-clés: المستوى المورفوتركيبي
الإضطرابات المورفوتركيبية
الفهم الشفوي
الإنتاج الشفوي
الديسفازيا
الأطفال الديسفازيين
Morphosyntactic level
Morphosyntactic disorders
Oral comprehension
Oral production
Specific Language Impairment (SLI)
SLI children
Date de publication: 2022
Editeur: UB1
Résumé: هدفت الدراسة إلى التعرف على الاضطرابات المورفوتركيبية في وضعية الفهم و الإنتاج للغة الشفوية لدى الأطفال المصابين بالديسفازيا، و الى تحديد الوضعية اللغوية (الفهم/ الإنتاج) الأكثر تضررا في المستوى المورفوتركيبي لدى هؤلاء الأطفال. لتحقيق هذا الهدف، اخترنا قصديا عينة من 03 حالات مصابة بالديسفازيا، تتراوح أعمارهم ما بين 7-11 سنة، و استخدمنا لذلك المنهج الإكلينيكي المتمحور حول دراسة الحالة، و الذي يعتبر الأنسب لهذه الدراسة. قمنا باستخدام عدة أدوات تمثلت في: المقابلة الإكلينيكية، الملاحظة، الميزانية الأرطوفونية لاضطرابات اللغة الشفوية و مجموعة من الاختبارات التي تقيس الفهم و الإنتاج الشفوي، 6 منها في بطارية (ELO) لتقييم اللغة الشفوية (اختبار الاستقبال المعجمي، اختبار الإنتاج المعجمي، اختبار تكرار الكلمات، اختبار الفهم، اختبار إنتاج العبارات و اختبار تكرار العبارات)، ورائز الفهم التركيبي و الدلالي (ECOSSE) لقياس الفهم الشفوي. بالإضافة إلى تصميم أداة لتشخيص اضطراب الديسفازيا و تحديد نوعها، و هي متمثلة في "استبيان تشخيص و تصنيف الديسفازيا". أسفرت نتائج الدراسة عن وجود عجز مورفوتركيبي كبير لاسيما على مستوى الإنتاج الشفوي حيث كان اضطراب التعبير المورفوتركيبي واضح جدا مقارنة باضطراب الفهم لدى هذه الحالات. و منه تم تحديد بعض الاضطرابات المتمثلة في: التغيير في أزمنة الفعل، أخطاء في تصريف ضمائر المتكلم، المخاطب و الغائب، أخطاء في استعمال أدوات الجر و حروف العطف، أخطاء في أسماء الإشارة و الأسماء الموصولة، و هي من العناصر النحوية التي تبنى على أساسها الجمل السليمة من الناحية الشكلية و التركيبية في اللغة العربية. The current study aimed to recognize morphosyntactic disorders during comprehension and production of oral language in children with Specific Language Impairment and to identify the linguistic position (comprehension/ production) that is most affected in the morphosyntactic level of these children. To achieve this objective, we intentionally selected a sample of 03 cases with SLI aged between 7-11 years, and we used the clinical method based on the case-study which is the most appropriate to this study. We used several tools: clinical interview, observation, speech therapy assessment of oral language disorders, and a set of tests that evaluate oral comprehension and production, the (ELO) battery to assess oral language (lexical reception test, lexical production test, word repetition test, comprehension test, sentence production test and sentence repetition test) and the syntactic-semantic comprehension test (ECOSSE) to assess oral comprehension. In addition to building a tool for diagnosing SLI and determining its type: the “SLI diagnosing and classifying questionnaire”. The results of the study revealed a significant morphosyntactical deficit especially on the oral production level where the morphosyntactic production disorder was very evident comparing to the comprehension disorders among these cases. Therefore, we determined a few disorders represented in: changes in verb tenses, errors in the conjugation of pronouns (first, second and third person), errors in using prepositions and conjunctions, errors in demonstrative and relative pronouns. these are among the grammatical elements on which morphologically and syntactically correct sentences are built in Arabic language.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/2340
Collection(s) :Sciences humaines [LMD]

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
hsi Bassem Rahali.pdffichier PDF17,77 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.