Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/211
Titre: الأسرة و تأثيرها في سلوك الأحداث المنحرفين
Autre(s) titre(s): دراسة ميدانية بالمركز المتخصص في إعادة التربية بعين مليلة - أم البواقي
Auteur(s): بلعيد, إلهام
Mots-clés: الأسرة
الإنحراف
إنحراف الأحداث
المركز المتخصص في إعادة التربية بعين مليلة - أم البواقي
Date de publication: 2020
Editeur: UB1
Résumé: تعتبر مرحلة الحداثة من المراحل الحساسة والحرجة في حياة كل فرد، فهي مرحلة انتقالية وتحويلية بين مرحلتين. الطفولة والرشد، وان هذا الانتقال والتحول يؤثر على الأفراد باختلاف شخصياتهم وأوضاعهم الأسرية. حيث يجب أخذ الحيطة والحذر سواء من قبل الفرد نفسه أو من طرف الأسرة، التي عليها الاهتمام والرعاية والمراقبة والتوجيه والضبط لإعداد فرد متوافق في تكوينه النفسي والاجتماعي. وعليه، فالأسرة لها دور هام في تحديد وتوجيه سلوك الطفل أو الحدث، ذلك التوجيه هو الذي يجعله بمنأى عن أي سلوك انحرافي، والعكس إذا كانت أساليب الأسرة التربوية غير سليمة أو غير ناجحة فالطفل بدون شك سينحرف بسلوكه عن قيم ومعايير الجماعة التي ينتمي إليها. وقد وصلت هذه الدراسة إلى أن الأوضاع والظروف الاجتماعية لوضعية الأحداث المنحرفين كانفصال الآباء ومستواهم المادي وحجم الأسرة وملائمة المسكن كلها ظروف تؤثر بشكل كبير على السلوك الانحرافي للأحداث محل الدراسة، فأي تأثير سلبي من جانب الأسرة يؤثر لا محالة على النمو السوي لشخصية الحدث، والتربية والتنشئة الأسرية تؤدي دورا كبيرا في توجيه الحدث. كما أن إعادة إدماج الحدث المنحرف وتقويم سلوكه وجعله إنسانا نافعا لنفسه ولمجتمعه يحتاج الى جهد كبير وفترة زمنية قد تكون طويلة ومكلفة سواء للفرد نفسه أو للمجتمع وأن أي تشريعات وقوانين مهما كانت رادعة فان الوقاية أفضل بكثير وان الأسرة من المفروض ان تعمل جاهدة منذ بداية تكوينها على تربية أبنائها تربية سليمة بالاهتمام بهم ورعايتهم ومراقبتهم خاصة في سن الحداثة لتوجيههم وضبطهم ليكونوا مواطنين صالحين في المجتمع. تهدف هذه الدراسة الوصفية التي تعتمد على استخدام طريقة المسح الشامل إلى البحث في موضوع الأسرة وعلاقتها بالسلوك الانحرافي للأحداث، حيث تناولت الدراسة في إطارها النظري معالجات سوسيولوجية وقانونية لمتغيرات الموضوع (الأسرة، الانحراف، الأحداث) من خلال الربط المنهجي والمعرفي لهذه المتغيرات من أجل معرفة مدى تأثير الأسرة في انحراف الأحداث. أما الدراسة الميدانية لهذا البحث فقد أجريت في المركز المتخصص في إعادة التربية بعين مليلة – ولاية أم البواقي- واستخدمت المنهج الوصفي لما له ارتباط بالموضوع في قدرته على كشف المعلومات المطلوبة وتصنيف البيانات وتحليلها تحليلا دقيقا وموضوعيا، كما اعتمدت في جمع البيانات على أربع أدوات منهجية هي: الملاحظة، المقابلة- استمارة المقابلة والوثائق والسجلات. بينما استخدم البحث طريقة المسح الشامل في دراسته الميدانية لحصر جميع الأحداث المتواجدة بالمركز المتخصص في إعادة التربية حيث شملت 21 حدث. وفي الأخير توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تلخصت في الآتي: إن الظروف الاجتماعية التي تعيشها الأسرة الجزائرية قد دفعت ببعض الأحداث إلى الانحراف. تؤثر الظروف الاقتصادية للأسرة بشكل مباشر على انحراف الأحداث. أساليب التنشئة الأسرية تؤثر تأثيرا جزئيا في سلوك الأحداث. ليست هناك سمات مشتركة وواضحة في أسر الأحداث المنحرفين. إن النظرة الاحتقارية للحدث من قبل المجتمع بعد خروجه من مؤسسة إعادة التربية لا تساهم في تعزيز السلوك الانحرافي لديه. This descriptive study, which is based on the use of the comprehensive survey method, aims to examine the subject of the family and its relation to the behavior of the juvenile. The study deals with the sociological and legal processes of the subject variables (family, deviation, events) the influence of the family on juvenile delinquency. The field study of this research was carried out at the specialized center in re-education in AinMlila , WilayaOumBouaghi. The descriptive approach was used for its ability to reveal the required information and to categorize and analyze the data accurately and objectively. The data collection was based on four methodological tools: Notes, corresponding interview form, documents and records8 While this research used the comprehensive survey, method in the field studies to limit the entire juvenile in the re-education center, which included 21 juvenile. Finally, the study reached a set of results summarized as follows:  The social conditions of the Algerian family have led some juvenile delinquency.  The economic conditions of the family directly affect the juvenile delinquency.  Family education methods have a partial impact on the behavior of juveniles.  There are no commonalities in the families of juvenile delinquents.  The monstrous view of the juvenile by the community after leaving the institution of re-education does not contribute to the promotion of his behavior.
URI/URL: http://localhost/xmlui/handle/123456789/211
Collection(s) :Sciences sociales

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
hsi Ilham Belaid.pdffichier PDF5,47 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.