Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/206
Titre: المقصدية في الخطاب الروائي عند إبراهيم سعدي
Auteur(s): سايح, عفاف
Mots-clés: المقصدية
الخطاب الروائي
إبراهيم سعدي
Date de publication: 2020
Editeur: UB1
Résumé: إن قراءة النص الأدبي فعل إنساني تواصلي يتحقق باحتكاك متلقي النص أو قارئه بلغته، في محاولة فهمه وتفعيل إنتاجيته، وهي عملية مشفرة تربط اللغة بالواقع في شكل إبداعي جديد ومنسجم ومتجانس يتيح للقارئ عملية فك شفراته للوصول إلى الحقيقة الكامنة وراء بنائه اللغوي. والأدب الجزائري شأنه شأن الآداب العربية الأخرى هو انعكاس للراهن الواقعي، وما يحدث فيه من متغيرات وتحولات في بنية المجتمع الجزائري: السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والدينية ، فقد صنعت هذه التحولات تجارب إبداعية انفتحت على الكتابة الحداثية التي قادها روائيون جزائريون استطاعوا صياغة قوالب فنية تجمع بين الواقع والمتخيل، فالرواية استطاعت أن تكسر القاعدة التي يطرحها باختين في قوله: إن الخلود مرتبط بالماضوية والسلف وأن الإنسان لا يرتبط في قوته وعظمته بزمانه ،وإنما بزمان أجداده. لقد قدمت الرواية نماذج كثيرة تجرأت على الكتابة الشعرية بكل غموضها، واستطاع الروائي خوض التجربة في عالم الشعرية، وتقديم وجهات نظر تعكس تبصره بما يقع في العالم العربي، وتفضح عهر السياسات العربية، وتقرأ تفسخ النُظم العربية ، لتضع القارئ بين قيمة الموضوع وجمالية الكتابة ، ولهذا قال إبراهيم سعدي في إحدى لقاءاته الصحفية : إن الرواية هي وثيقة الارتباط بالحياة ، بحيث تعيد تشكيل الواقع بإدخال بعض المتغيرات عليه وإخضاعه لشروطها الفنية . وقد أصبح للرواية حضور قوي نتيجة تعدد المناهج التي تناولتها بالتحليل والدراسة، ومنها المنهج التداولي الذي يدرس اللغة في الاستعمال، وتفيد منه الرواية في محاولة كشف مقاصد الكاتب المسكوت عنها. ولعلني في هذا البحث أحاول مقاربة نصوص الروائي إبراهيم سعدي وفق المنهج التداولي بهدف تحديد السياق العام الذي يشمل عناصر الموقف الكلامي ) مرسل، متلقي، رسالة، مناسبة( ، إلى جانب الظروف العامة التي تحيط بإنتاج النص وتسهم في تقشير طبقاته للوصول إلى صلبه ، ذلك أن الكاتب لا يكتب لمجرد الكتابة في حد ذاتها ، بل تصبح الكتابة أداة بيده يصور بها هذا الوجود بخباياه المسكوت عنها تصويرا فنيا يعبر عن القضايا الإنسانية . Reading the literary text is a human act achieved through the friction of the reader of the text in his language, in an attempt to understand and activate its productivity, a coded process linking the language to reality in a new creative, harmonious and homogeous from that allows the reader to decode it to reach the truth behind its linguistic structure. Algerian literature, like other arab literatures, is a reflection of reality and what is happening in the structure of algerian society : political, economic, social, cultural and raligious… she was able to break the rule put forward by "Bakhtin "in saying : that immortality is linked to the past and that man is not linked in his power and greatness in his time, but in the time of his ancestors. The novel presented many models that dared to write poetry with all its ambiguity, and the novelist was able to experiment in the world of poetry, and provide views that reflect his insight into what is happening in the arab world, and expose the era of arab politics, and read the arab system, to put the reader between the value of the subject and the aesthetic writhing. Therefore, ibrahim saadi said in one of his press interviews : The novel is closely related to life, where it reshapes reality by introducing some variables on it, and subjecting it to its technical conditions. The novel has become a strong presence as a result of the multiplicity of approaches dealt with by analysis and study, including the deliberative approach that studies the language in use, and benefit from the novel in an attempt to reveal the purposes of the auther’s silence. Perhaps in this paper I try to approach the texts of novelist "Ibahim saadi " according to the deliberative approach in order to determine the general contxt that includes elements of the verbal position (sender, recipient, message, appropriate), in addition to the general circumstances surrounding the production of the text and contribute to peeling layers to reach the crucifiscion, the writer does not write simply to write in itself, but becomes a tool in his hand to depict this existence bkanbayat silence artistic expression of human issues.
URI/URL: http://localhost/xmlui/handle/123456789/206
Collection(s) :Langue, littèrature arabes et des arts [LMD]

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
le Afaf Sayah.pdffichier PDF6,15 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.