Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1936
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبلعيد., أحمد-
dc.contributor.authorطيبة, عبد السلام-
dc.date.accessioned2022-09-21T19:47:55Z-
dc.date.available2022-09-21T19:47:55Z-
dc.date.issued2018-06-15-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1936-
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس لاستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في مرحلة التعليم الثانوي، حيث تم بناء مقياس خاص بالبيئة المحلية، ومن أجل دراسة الخصائص السيكومترية له تم تطبيقه على عينه قوامها (244) تلميذ لثانوية الصادق طالبي بالأغواط وتتبع الخطوات المنهجية في إعداد المقاييس، كما تمت معالجة النتائج باستخدام برنامج SPSS إصدار 19 لحساب الخصائص السيكومترية. ويتكون هذا المقياس من ثلاثة (03) أنواع من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وهي: الاستراتيجيات المعرفية وتحتوي على أربعة (04) استراتيجيات هي: التنظيم والتحويل– التسميع والتذكر– الاحتفاظ بالسجلات ومراجعتها– الخرائط المعرفية، أما استراتيجيات ما وراء معرفية (ميتا معرفية) تحتوي أربعة (04) استراتيجيات هي: التخطيط ووضع الهدف– التقويم الذاتي– مكافأة (تعزيز) الذات – المراقبة الذاتية، واستراتيجيات إدارة المصدر وتحتوي على ثلاثة (03) استراتيجيات هي: البحث عن المعلومات – إدارة البيئة والوقت– البحث عن العون الاجتماعي، وهذا وفق نموذج التفسير للاستراتيجيات التي وضعه زميرمان Zimmerman. وتم التحقق من الخصائص السيكومترية وتحديد العوامل للمقياس وفق عدة طرق ففي الصدق تم استخدام صدق المحكمين وصدق الاتساق الداخلي والتحليل العاملي الاستكشافي، أما في الثبات فتم استخدام طريقة ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية، وقد أظهرت النتائج أن المقياس على درجة جيدة من الصدق والثبات وتم تحديد العوامل المستخرجة وتسميتها، كما أظهرت النتائج قابلية تطبيق المقياس على الفئة المقصودة بالبحث. الكلمات المفتاحية: البنية العاملية– استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم –تلاميذ المرحلة الابتدائيةfr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherمجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعيةfr_FR
dc.relation.ispartofseries10;02-
dc.subjectاستراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلمfr_FR
dc.subjectالبنية العامليةfr_FR
dc.subjectتلاميذ المرحلة الابتدائيةfr_FR
dc.titleالبنية العاملية لمقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانويةfr_FR
dc.typeArticlefr_FR
Collection(s) :Articles



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.