Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1913
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorزروقي, توفيق-
dc.contributor.authorعباسي, سلوى-
dc.date.accessioned2022-09-19T09:27:49Z-
dc.date.available2022-09-19T09:27:49Z-
dc.date.issued2016-06-01-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1913-
dc.description.abstractإن الهدف من هذه الورقة البحثية هو عرض ملخص دراسة ميدانية تهدف إلى معرفة حقيقة العلاقة القائمة بين المحددات الاجتماعية للطالب الجامعي واختيار التخصص الدراسي، أي مدى تأثير بيئة الطالب على توجيهه الدراسي ، من حيث الظروف المحيطة به والدور الذي تمارسه في عملية التوجيه للتخصص الدراسي المناسب. حيث جرت الدراسة على عينة طبقية عشوائية مكونة من طلبة السنة الأولى جامعي بجامعة تبسة موزعين على ستة تخصصات، وهذا باستخدام الاستمارة كأداة لجمع البيانات بجامعة العربي التبسي، وهذا لمعرفة مدى ارتباط التوجيه الجامعي واختيار التخصصات الجامعية بالبيئة الاجتماعية للطالب ومن ثم ارتباطها بمصيره الأكاديمي والمهني في المجتمع خارج الجامعة ، لا سيما وأن عملية توجيه الطلبة لأطوار التعليم العالي تتم بصفة آلية وليس عن طريق مستشاري التربية والإرشاد المدرسي والمهني ، وهذا بناءا على متغيرات تتعلق بالمعدل ومجموعة خيارات محددة من الطالب وكذا الدوائر الجغرافية ...الخ . بحيث سنحاول من خلال هذه الورقة المقدمة التعرض إلى هذا البحث الذي خلص بدوره إلى مجموعة من النتائج المرتبطة بمدى تأثر عملية التوجيه الجامعي ببيئة الطالب وخصوصياته الاجتماعية والثقافية والأسرية.fr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherمجلة الآداب والعلوم الاجتماعيةfr_FR
dc.relation.ispartofseries09;02-
dc.subjectالحقل الاجتماعيfr_FR
dc.subjectالطبقة الاجتماعيةfr_FR
dc.subjectالاختيار الدراسيfr_FR
dc.subjectالتوجيه الجامعيfr_FR
dc.subjectالبيئة الاجتماعيةfr_FR
dc.titleدور المحددات الاجتماعية للطالب الجامعي في اختيار التخصص الدراسي في المرحلة الجامعيةfr_FR
dc.typeArticlefr_FR
Collection(s) :Articles



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.