Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1912
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorبريقل, نوال-
dc.contributor.authorمزوز, بركو-
dc.date.accessioned2022-09-19T09:24:00Z-
dc.date.available2022-09-19T09:24:00Z-
dc.date.issued2019-06-30-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1912-
dc.description.abstractهدفت الدراسة بصورة أساسية إلى معرفة مستويات مهارات التفكير النقدي وسط طلاب الماستر بالجامعات الجزائرية وذلك من خلال دراسة المتوسطات التي يحصلون عليها في مقياس للتفكير النقدي. تم استخدام اختبار واطسون جليسر المعدل والمختصر للتفكير النقدي على عينة قوامها 233 طالبا وطالبة من خمس جامعات بالجزائر وهي: المسيلة وباتنة وبسكرة والجزائر العاصمة (بوزريعة)، والشلف. كشفت النتائج أن نسبة (46.8%) من طلاب العينة كان أداؤهم مرتفعا على اختبار التفكير النقدي، وأن أداء (30.0%) من طلاب العينة كان متوسطا، وحصل (23.2%) من طلاب العينة على تقدير منخفض. واتضح من نتيجة التحليل الاحصائي للبيانات أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التفكير النَقدي تعزى إلى المتغيرات التالية: مقر الجامعة، الجنس، التخصص الدراسي والعمر لدى طلاب الماستر بالجامعات الجزائرية.كما لا يوجد تفاعل بين متغير الجنس والمتغيرات التالية: مقر الجامعة، التخصص الدراسي والعمر في التأثير على متوسطات التفكير النقدي لدى طلاب الماستر بالجامعات الجزائرية. ولعل عدم وجود فروق دالة احصائيا في هذا التحليل راجع إلى تجانس العينات من حيث مستوى التفكير النقدي لدى طلاب الماستر في الجامعات الجزائرية حيث يدرسون نفس المنهاج من حيث المحتوى، وبنفس الطرق البيداغوجية نظرا لأن هذه الجامعات حكومية.fr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherدراسات نفسية وتربويةfr_FR
dc.relation.ispartofseries12;02-
dc.subjectالتفكيرالنقديfr_FR
dc.subjectطلاب الماسترfr_FR
dc.subjectالجامعة الجزائريةfr_FR
dc.titleمستويات التفكير النّقدي لدى طلاب الماستر بالجامعات الجزائريةfr_FR
dc.typeArticlefr_FR
Collection(s) :Articles

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
مستويات التفكير النّقدي لدى طلاب الماستر بالجامعات الجزائرية.pdf198,6 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.