Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1735
Affichage complet
Élément Dublin CoreValeurLangue
dc.contributor.authorعزوق, جميلة-
dc.date.accessioned2022-08-03T10:41:18Z-
dc.date.available2022-08-03T10:41:18Z-
dc.date.issued2017-06-28-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1735-
dc.description.abstractتهدف الدراسة الحالية إلى تحديد الكفايات القيادية اللازمة لمديري مؤسسات التعليم الثانوي، والتي تمكنهم من النجاح في تسيير مؤسساتهم بأسلوب مشروع المؤسسة ،وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات الآتية : - ماهي الكفايات القيادية اللازمة للتسيير بأسلوب مشروع المؤسسة لدى مديري مؤسسات التعليم الثانوي بالمسيلة ؟ - مادرجة توافر الكفايات القيادية اللازمة للتسيير بأسلوب مشروع المؤسسة والمتمثلة في (كفايات قيادة التغيير، وكفايات قيادة فريق العمل) لدى مديري مؤسسات التعليم الثانوي بالمسيلة؟ - هل توجد فروق دالة إحصائيا في درجة توافر الكفايات القيادية اللازمة للتسيير بأسلوب مشروع المؤسسة لدى مديري الثانويات تعزى إلى متغير الخبرة ؟ ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء أداة الاستبيان الذي تكوَن من محوري قيادة التغيير ،و قيادة فريق العمل، كبعدين أساسيين يمثلان الكفايات القيادية اللازمة للتسيير بأسلوب مشروع المؤسسة لدى مديري الثانويات ، و التي تم التوصل إليها من خلال مسح الأدب النظري، والدراسات السابقة ذات العلاقة، إلى جانب الوثائق التربوية الخاصة بأسلوب مشروع المؤسسة. وتوصلت الدراسة إلى أن كل من قيادة التغيير وقيادة فريق العمل يعدّان من الكفايات القيادية اللازمة للتسيير بمشروع المؤسسة لدى مديري الثانويات ،وأن درجة توافر هذه الكفايات لدى عينة الدراسة كانت متوسطة على مستوى كل محور على حدى ،وعلى الأداة ككل ،كما بينت النتائج عدم تأثير الخبرة في العمل الإداري في درجة توافر الكفايات القيادية لدى المدير.fr_FR
dc.language.isootherfr_FR
dc.publisherمجلة العلوم الاجتماعية و الانسانيةfr_FR
dc.relation.ispartofseries07/12;-
dc.subjectقيادة فريق العملfr_FR
dc.subjectقيادة التغييرfr_FR
dc.subjectمشروع المؤسسةfr_FR
dc.subjectمديري مؤسسات التعليم الثانويfr_FR
dc.subjectالكفايات القياديةfr_FR
dc.titleالكفايات القيادية اللازمة لنجاح التسيير بأسلوب مشروع المؤسسة - دراسة ميدانية على عينة من مديري مؤسسات التعليم الثانوي بالمسيلة -fr_FR
dc.typeArticlefr_FR
Collection(s) :Articles



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.