Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1651
Titre: مستويات التفكير النّقدي لدى طلاب الماستر بالجامعات الجزائرية
Autre(s) titre(s): Levels of Critical Thinking among Master Students in Algerian Universities
Auteur(s): نوال بريقل, بركو مزوز
Mots-clés: التفكيرالنقدي
طلاب الماستر
الجامعة الجزائرية
Date de publication: 30-jui-2019
Editeur: دراسات نفسية وتربوية
Collection/Numéro: 12/02;
Résumé: هدفت الدراسة بصورة أساسية إلى معرفة مستويات مهارات التفكير النقدي وسط طلاب الماستر بالجامعات الجزائرية وذلك من خلال دراسة المتوسطات التي يحصلون عليها في مقياس للتفكير النقدي. تم استخدام اختبار واطسون جليسر المعدل والمختصر للتفكير النقدي على عينة قوامها 233 طالبا وطالبة من خمس جامعات بالجزائر وهي: المسيلة وباتنة وبسكرة والجزائر العاصمة (بوزريعة)، والشلف. كشفت النتائج أن نسبة (46.8%) من طلاب العينة كان أداؤهم مرتفعا على اختبار التفكير النقدي، وأن أداء (30.0%) من طلاب العينة كان متوسطا، وحصل (23.2%) من طلاب العينة على تقدير منخفض. واتضح من نتيجة التحليل الاحصائي للبيانات أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التفكير النَقدي تعزى إلى المتغيرات التالية: مقر الجامعة، الجنس، التخصص الدراسي والعمر لدى طلاب الماستر بالجامعات الجزائرية.كما لا يوجد تفاعل بين متغير الجنس والمتغيرات التالية: مقر الجامعة، التخصص الدراسي والعمر في التأثير على متوسطات التفكير النقدي لدى طلاب الماستر بالجامعات الجزائرية. ولعل عدم وجود فروق دالة احصائيا في هذا التحليل راجع إلى تجانس العينات من حيث مستوى التفكير النقدي لدى طلاب الماستر في الجامعات الجزائرية حيث يدرسون نفس المنهاج من حيث المحتوى، وبنفس الطرق البيداغوجية نظرا لأن هذه الجامعات حكومية.
Description: مقال نشر في مجلة دراسات نفسية وتربوية المجلد 12 العدد 02 ص 39-56
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1651
Collection(s) :Articles

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
مستويات التفكير النّقدي لدى طلاب الماستر بالجامعات الجزائرية.pdf198,6 kBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.