Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1483
Titre: مدحيات إبن حمديس الصقلي
Autre(s) titre(s): دراسة أسلوبية
Auteur(s): بن عبد الله, صالحه
Mots-clés: إبن حمديس الصقلي
مدحيات إبن حمديس الصقلي
الأسلوب
البنية المعجمية
البنية التركيبية
البنية الدلالية
الدلالة
البنية الإيقاعية
الإيقاع
Date de publication: 2021
Editeur: UB1
Résumé: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن بعض مستويات الأداء الفني لدى ابن حمديس. و قد قسمت إلى تمهيد وأربعة فصول و خاتمة، تطرق فيها البحث الى أهم النتائج. خصص التمهيد لذكر نبذة وجيزة عن حياة ابن حمديس مستوحاة من شعره المدحي الذي كشف عن حوانب مضيئة عن تلك الحياة بمختلف مراحلها داخل مسقط رأسه و خارجه إلى غاية وفاته، كما أماط اللثام عن بيئته الثقافية التي زودته بهذا الكم الهائل من العلوم و المعارف بمختلف أنواعها. كما تناولت الدراسة على المستوى المعجمي الأسلوبية بمختلف اتجاهاتها مع التركيزعلى الأسلوبية و علاقتها بالبلاغة، إلى جانب التطرق إلى الروافد الثقافية التي نهل منها و التي شكلت خلفيته المعرفية الواسعة مما يؤكد بعده الثقافي، و التي تمظهرت في القران الكريم، و التراث الأدبي و التاريخي، فضلا عن تناول الألفاظ المعربة و الغريبة التي تشيع في شعره و كلاهما لم يكن لهما حضور مكتف على الرغم من كثرة القصائد المدحية التي نظمها، و التي تنوعت معها شخوصها. كما تناول المستوى التركيبي، البنية التركيبية التي تنتظم الجملة الشعرية على أساسها من خلال التقديم و التأخير، و الحذف، و التكرار، و غيره، كإمكانات يستعين بها الشاعر بحيث إن لكل شاعر نسقا تركيبيا مميزا يجعل لشعره طبيعة خاصة تميزه عن غيره من الشعراء. ما تطرقت الدراسة – في ذات الوقت – إلى المستوى الدلالي لإبراز الصورة الفنية البيانية في شعره و مصادرها، و الأدوات التي يستخدمها في رسم هذه الصور من تطور بلاغي تمثل في التشبيه، و الاستعارة، و الكناية، و دورها في توضيح المعنى و تجميل الأسلوب، كما ساهمت الأساليب الإنشائية بمختلف أنواعها من أمر، و نهي، و سواهما، في تطوير البنية التركيبية، و لقد استقى مصادرها التصويرية من تجربته الذاتية، و من الطبيعة التي كان لها أثر بارز على نفسيته، حيث أخصبت فيه قريحته، و حلق في أجوائها تحليقا. و ختمت الدراسة بعرض المستوى الموسيقي الذي تناول الإيقاع الشكلي الخارجي بشقيه (الوزن و القافية) كما تناولت كذلك (الإيقاع الإبداعي الداخلي). ثم توجت بخاتمة أجملت فيها النتائج التي توصلت إليها تلك الدراسة. Cette étude vise à mettre en relief certains niveaux d’organisation intextuelle dans la poésie d’Ibn Hamdis. La thèse se décline en une introduction suivie de quatre chapitres et d’une conclusion. L’introduction est consacrée à la biographie sommaire de ce poète dont la poésie laudative nous révèle des des aspects riches et importants. Il s’agit de suivre la riches d’une vie dans ses différentes étapes dans son pays natal comme dans ses pérégrinations à l’extérieur. Il est question également des facteurs intellectuels et culturels qui onr contribué de manière décisive à la formation de ce génie inégalé. L’étude s’est intéressée aux dimensions lexilogiques et stylistiques de cette poésie dans leurs rapports à la rhétorique. Les références culturelles intertextualié avec fondamentales sont évoquées. La présence de la référence au coran et principes islamiques est manifeste. Ce qui connote l’importance de l’Islam dans cette oeuvre. Le poète développe une riche la littérature l’Histoire et les différents champs du savoir. L’étude syntaxique et herméneutique est également développé dans ce domaine. L’analyse s’est intéressée aussi aux différents procédés rhétoriques et stylistques mis en oeuvre et explotés pour la réussite de ce projet poétique. La maîtrise de la poétique arabe lui a permis de produire une poésie originale et icomparable. La prosodie, la musique et le ryhtmes en tant qe fondement de cette poésie sont analysée dans l’économie générale de la production textuelle.
URI/URL: http://dspace.univ-batna.dz/xmlui/handle/123456789/1483
Collection(s) :Langue, littèrature arabes et des arts

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
le Salha Benabdallah.pdffichier PDF5,36 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.